"بنك التصدير والاستيراد" و"المصرف العربي للتنمية الاقتصادية" يتعاونان لدعم القطاع المالي التجاري

  • 2021-09-30
  • 20:56

"بنك التصدير والاستيراد" و"المصرف العربي للتنمية الاقتصادية" يتعاونان لدعم القطاع المالي التجاري

وقّع "بنك التصدير والاستيراد" السعودي مذكرة تفاهم مع "المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا" بهدف وضع إطار عام للتعاون والتنسيق بينهما من أجل دعم القطاع المالي التجاري من خلال توفير بعض المنتجات التي تشجع البنوك الدولية والمؤسسات المالية التجارية على دعم وتمويل طلبات التصدير، عن طريق تمويل مشاريع القطاع الخاص وعمليات تمويل التجارة.

ووقع مذكرة التفاهم الرئيس التنفيذي لـ"بنك التصدير والاستيراد" سعد بن عبد العزيز الخلب، والرئيس التنفيذي لـ"المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا سيدي ولد التاه.

وبموجب هذه المذكرة، سيقوم المصرف بتمويل عمليات القطاع الخاص من خلال تمويلات مباشرة أو غير مباشرة، بالإضافة إلى تمويل العمليات التجارية لرفع مستوى التبادل التجاري بين الدول العربية والأفريقية وتعزيز الصادرات.

كما سيتم تطوير أنشطة التعاون وتبادل المعلومات التي تتعلق بمشاريع القطاع الخاص وفرص الأعمال في أفريقيا، بما يسهم في تحقيق الأهداف وتعزيز المنافع المشتركة.

الخلب: البنك يتطلع إلى تعزيز التعاون مع البنوك التجارية

وفي هذا السياق، أكد الرئيس التنفيذي للبنك سعد الخلب أن البنك يتطلع إلى تعزيز التعاون مع البنوك التجارية والمؤسسات المالية المحلية والدولية وتقديم خدمات مالية متكاملة تدعم تصدير المنتجات السعودية، وتساعد على سد فجوات التمويل وتقليل مخاطر التصدير، وذلك ضمن جهود مشتركة لتمكين تصدير المنتجات السعودية غير النفطية، والإسهام في تنويع القاعدة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية، وخدمة العديد من القطاعات الأساسية الوطنية؛ مثل: المنتجات الزراعية، والاستزراع السمكي، والقطاع الخدمي، والقطاع الصناعي، كما إن البنك يسعى جاهداً لفتح أسواق جديدة للمنتجات الوطنية في مختلف أنحاء العالم.

تجدر الإشارة إلى أن "بنك التصدير والاستيراد السعودي" يعمل منذ تأسيسه وفق رؤية طموحة ليكون مؤسسة مالية رائدة تدعم القطاع الخاص وتمكّن البنوك السعودية من توفير حلول مالية وائتمانية تزيد حصص تصدير المنتجات السعودية غير النفطية، وتسهم بشكل مباشر في تنويع الاقتصاد البديل، كأحد مستهدفات "رؤية المملكة 2030" وتطلعاتها لبناء اقتصاد قوي وتنمية مستدامة.