وزارة الصناعة السعودية تصدر 50 رخصة تعدينية خلال أغسطس الماضي

  • 2021-09-29
  • 09:15

وزارة الصناعة السعودية تصدر 50 رخصة تعدينية خلال أغسطس الماضي

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية خلال شهر آب/أغسطس الماضي 50 رخصة تعدينية، و92 ترخيصاً صناعياً، فيما بدأ قرابة 97 مصنعاً عمليات الإنتاج خلال الشهر نفسه بنسبة نمو سنوية بلغت 143 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وأوضحت الوزارة في تقرير صادر عن "المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية" أن القطاع الصناعي في المملكة تمكّن من جذب استثمارات وصل حجمها إلى نحو 4 مليارات ريال خلال شهر آب/أغسطس، لافتة النظر إلى أن القطاع ذاته تمكّن من توفير نحو 7 آلاف و622 وظيفة، منها 2999 وظيفة للسعوديين.

وذكرت أن 90 في المئة من إجمالي التراخيص الصناعية الجديدة كانت ذات استثمار وطني، مشيرةً إلى أن المصانع الصغيرة شكّلت نحو 85 في المئة من إجمالي المصانع المرخصة، موضحةً أن منطقة الرياض استحوذت على النسبة الأكبر من التراخيص الجديدة بعدد بلغ 29 رخصة صناعية خلال الشهر نفسه، وتلتها منطقة مكة المكرمة بـ25 رخصة، ثم المنطقة الشرقية بـ16 رخصة.

وأضافت أن المصانع الجديدة التي بدأت الإنتاج خلال الشهر الماضي شهدت نمواً سنوياً بمعدل 143 في المئة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، حيث بلغ عدد المصانع التي بدأت الإنتاج نحو 97 مصنعاً، برأس مال مرخص يبلغ نحو 917 مليون ريال.

وقالت إن نشاط صنع منتجات المطاط واللدائن استحوذ على العدد الأكبر من المصانع التي بدأت الإنتاج خلال الشهر الماضي بعدد 22 مصنعاً، تليها المصانع العاملة في صنع الأثاث بـ20 مصنعاً، بينما تصدرت منطقة الرياض النصيب الأكبر من عدد المصانع المنتجة الجديدة بـ61 مصنعاً، في حين شكلت المصانع الصغيرة التي بدأت الإنتاج خلال الفترة نفسها النسبة الأكبر بـ66 في المئة، وكذلك 92 في المئة من المصانع التي بدأت الإنتاج كانت ذات استثمار وطني.

وأشارت إلى أن إجمالي عدد المنشآت الصناعية القائمة في المملكة في نهاية شهر آب/أغسطس وصل إلى 10 آلاف و159 مصنعاً، تصدّرتها المصانع العاملة في إنتاج المعادن اللافلزية بأكثر من 2000 مصنع، في حين بلغ إجمالي حجم الاستثمارات في إجمالي المصانع أكثر من 1334 تريليون ريال.

وحول المؤشرات التعدينية، ذكرت أن الرخص التعدينية الجديدة التي أصدرتها خلال شهر آب/أغسطس الماضي والبالغ عددها 50 رخصة توزعت ما بين 35 رخصة محاجر و11 رخصة استطلاع، و4 رخص كشف، ليصل إجمالي الرخص التعدينية حتى نهاية الفترة نحو 1813 رخصة، تصدرتها رخص مواد البناء بـ1066 رخصة، ثم رخص الاستكشاف بـ 556 رخصة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية تُصدر عبر "المركز الوطني للمعلومات الصناعية" بشكل شهري أهم المؤشرات الصناعية والتعدينية التي توضح طبيعة حركة النشاط الصناعي والتعديني في المملكة، بالإضافة إلى الكشف عن حجم التغيير الذي يشهده القطاع في الاستثمارات الصناعية والتعدينية الجديدة وحجم الوظائف الجاذبة للقطاعين.