ازدهار سوق العقارات على أنواعها في السعودية

  • 2021-09-21
  • 07:57

ازدهار سوق العقارات على أنواعها في السعودية

بيّن أحدث تحليل أجرته شركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك ازدهار سوق العقارات في المملكة العربية السعودية، مع توقع المزيد من النمو.

قال الشريك ورئيس أبحاث الشرق الأوسط لدى نايت فرانك فيصل دوراني إن المملكة مع اقترابها من الذكرى المئة على تأسيسها العام 2030، فإن تأثير تحقيق رؤية 2030 القوي أكثر ما يظهر فيه هو سوق العقارات النابضة بالحياة والمرونة في البلاد.

3.2 تريليونات دولار الإنفاق المخطط له

ترصد شركة نايت فرانك ما يقرب من 1 تريليون دولار من العقارات ومشاريع البنية التحتية التي أعلن عنها في أعقاب خطة  التحول الوطنية، وهذا لا يمثل سوى ثلث إجمالي الإنفاق البالغ 3.2 تريليونات دولار المخطط له، ويشمل حتى الآن 8 مشاريع تطويرية عملاقة قيد التنفيذ، بما في ذلك مشروع نيوم الجديد الذي تبلغ كلفته 500 مليار دولار ومشروع بوابة الدرعية الجديدة الذي تبلغ كلفته 20 مليار دولار في الرياض الذي يعد بتشكيل نمط الحياة الفاخرة في العاصمة الرياض.

وأضاف دوراني: "ينعكس الزخم الذي ضُخ في سوق العقارات السعودية في وصول عدد القروض العقارية التي تم إصدارها خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 150 ألف عقد، وهذا العدد يفوق بـ 10 أضعاف مستوى القروض العقارية المصدرة في النصف الأول من العام 2016، ومن الواضح أن الحكومة تفي بتعهداتها بتوفير مساكن عالية الجودة للمواطنين".

سوق المكاتب: العودة إلى مستويات ما قبل الوباء

على مستوى سوق المكاتب السعودي، أظهر التحليل تأثر الإيجارات الرئيسية بشكل واضح بالوباء، لكن أسعار أفضل المكاتب في الرياض تعافت إلى مستويات ما قبل الوباء ويتزايد الطلب عليها بسرعة. كذلك، تتوسع السوق الصناعية واللوجيستية بمعدل غير مسبوق، إذ يفوق الطلب العرض في العديد من المدن.

وتشير دراسة نايت فرانك إلى أن الجهود الحكومية لإعادة تشكيل المشهد الاقتصادي والعقاري إلى ارتفاع حاد في النشاط التجاري، مع ارتفاع عدد التراخيص التجارية الجديدة. وقد شهد الربع الأول من العام 2021 أعلى عدد تراخيص للاستثمار التجاري الأجنبي الجديدة على الإطلاق.

وأوضح دوراني أن "ما رأيناه يحدث خلال السنوات الخمس الماضية يفوق كل التوقعات، والسرعة الخاطفة التي تُنفّذ فيها الإصلاحات ووتيرة ارتفاع المشاريع العقارية الضخمة، ليس سوى غيض من فيض"، مشيراً إلى "أننا نشهد ظهور ما يبدو أنه من أكثر أسواق العقارات الجديدة قوة في العالم".

وأضاف رئيس قسم الإستراتيجية والاستشارات العقارية لدى نايت فرانك هارمن دي جونغ قائلاً:" يبدو أن الذروة في عدد القروض العقارية المصدرة مرتبطة بارتفاع الطلب على الاستشارات العقارية لهذا العام، إذ تتجاوز مستويات ما قبل الوباء خلال العامين 2018 و2019". وتابع: "نرى الآن قابلية عالية من مطوري العقارات في القطاع الخاص على شكل مبادرات مشتركة بين القطاعين الخاص والعام لمشاريع واسعة النطاق نقودها الحكومة"، موضحاً أن "هذا هو الاتجاه الرئيسي الذي سيدعم تحقيق رؤية 2030 بشكل كبير".

توقعات متفائلة جداً

وتتوقع شركة نايت فرانك الانتهاء من أكثر من 1.3 مليون وحدة سكنية، وما يزيد على 3 ملايين متر مربع من المساحات المكتبية الجديدة وأكثر من 100 ألف غرفة فندقية جديدة في جميع أنحاء المملكة بحلول العام 2030.