"تيندل" دجاج "نباتي" يغير مفهوم الطعام في المنطقة

  • 2021-09-15
  • 10:00

"تيندل" دجاج "نباتي" يغير مفهوم الطعام في المنطقة

  • زينة أبو زكي

في خطوة من شأنها تغيير مفهوم الأطعمة وتحديداً اللحوم منها، أطلقت شركة نيكست جين فوودز منتجها الشهير "تيندل الدجاج" المصنوع كلياً من النباتات في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من الإمارات العربية المتحدة. وعن المنتج الفريد الذي لاقى استحساناً وانتشاراً واسعين في آسيا تحدث إلى "أولا- الاقتصاد والأعمال" الشريك المؤسِّس والرئيس التنفيذي لشركة Next Gen Foods، أندريه مينيزيس عن "تيندل الدجاج" خصائصه وانتشاره.

يقول أندريه مينيزيس إن "تيندل" يخلو من أي مضادّات حيوية وهرمونات وكوليسترول ومكوّنات معدلة وراثياً، ويقدّم جودة متميّزة من حيث الطعم والقوام الغني، كما إنّه غير مُضرّ بالصحة أبداً، ويمكن استخدام "تيندل" لطهي مختلف أنواع الأطباق بأسلوبٍ فني يجمع بين المرح والمذاق اللذيذ، وهذا ما يجعله المفضّل لمتذوقي الطعام والطهاة المبدعين في آسيا.

تخفيف الأثر البيئي وتحقيق الاستدامة

وعن الهدف من تطوير هذا المنتج يقول مينيزيس إن الهدف من تطوير دجاج "تيندل" كان الحصول على الدجاج بطعمه ورائحته وقوامه والتخفيف من أثره البيئي. فكلنا يعلم مدى أهمية الدجاج للمستهلكين فهو منتج يلاقي رواجاً حول العالم والسبب الوحيد غير المحبب للبعض أنه ينتج عن قتل "طائر"، هذا فضلاً عن أن تربية الدواجن مسألة غير صديقة للبيئة، فتربية 70 مليار طير لتأمين حاجة العالم من الدجاج تترك أثراً سيئاً جداً على البيئة كما على الصحة العامة، هذا فضلاً عن الأثر السلبي على الناس التي لا تتناول لحوم الحيوانات. فهذه الطيور تحتاج إلى أراضٍ واسعة وكميات كبيرة من الغذاء والمياه بهدف تربيتها وبلوغها، فضلاً عن مخلافاتها، وهذا أمر مكلف لكوكب الأرض، مضيفاً "نحن بإمكاننا الحصول على الدجاج بأقل من 74 في المئة من الأراضي، و88 في المئة أقل من الانبعاثات الضارة للبيئة و82 في المئة أقل مياه. ويتألّف "تيندل" من تسعة مكوّنات بسيطة وطبيعية، وهو أول منتج لشركة Next Gen Foods التي تصبّ جُل اهتمامها على تحويل النظام الغذائي العالمي إلى نظامٍ مستدام وعلى تحسين مستوى الصحة العامة.

استثمارات ذكية وصديقة للبيئة

وعن إقبال المستثمرين نحو هذه الصناعة يقول مينيزيس إن المستثمرين أصبحوا على دراية بأهمية الاستثمار بقطاع المأكولات الذي يبلغ حجمة 1.4 تريليون دولار ويسير منذ آلاف السنين على الوتيرة نفسها ولاسيما في ظل توفر التكنولوجيا الحديثة التي من شأنها تغيير هذه الصناعة، مشيراً إلا أن العالم غيّر كل عاداته ما عدا طريقة انتاجه للمأكولات، واليوم بتنا نعرف أننا بإمكاننا انتاج لحوم أفضل حتى من الموجودة بطريقة أكثر استدامة وأكثر صديقة للبيئة من خلال التكنولوجيا الحديثة. والمستثمرون يولون الاهتمام بهذه الصناعة حيث بإمكانهم أن يكونوا جزءاً من هذه الصناعة الضخمة، ضمن المعايير البيئية وتحقيق الاستدامة. ويضيف "يمثل الشرق الأوسط سوقاً مهمة لنا فهو يعتبر من افضل الأسواق الرئيسية التي نسعى الى استهدافها وذلك نظراً الى استهلاكه المرتفع لمنتجات الدجاج، حيث نعمل حالياً على بناء قواعدنا الأساسية لدخول هذه السوق في اطار مساعينا لان نكون الموزع الأول للدجاج النباتي في المنطقة، فقد لاحظنا نشاطاً كبيراً للمستثمرين في منطقة الشرق الأوسط ومدى استعدادهم للإستثمار في منتجات الدجاج النباتي وذلك نظراً الى الطرق المبتكرة والمستدامة التي تستخدمها الشركة في إنتاج الغذاء النباتي"، علماً أن الشركة تلقت تمويلاً أولياً إجمالياً بقيمة 30 مليون دولار، يُعد التمويل الأولي الأكبر الذي تتلقاه شركة لتكنولوجيا الأغذية النباتية.

أهمية المنطقة في التنوع والابتكار

وعن أهمية المنطقة بالنسبة الى الشركة، يشير مينيزيس إلى أهمية منطقة الشرق الأوسط وتحديداً الخليج الذي تعتمد أسواقه على الدجاج كمصدر أساسي للبروتين كما لديها تنوع غني بالنسبة الى صناعة الطعام والمطابخ والمطاعم وهي سوق أساسية غنية أيضاً بالتنوع السكاني من حول العالم وأذواقهم وأنماط حياتهم المختلفة، كما إنها سوق مشجعة جداً للأطباق والمأكولات المبتكرة والمميزة وتمتلك رؤية في التطوير وجذب كل ما هو جديد ومثير وليس فقط على مستوى المنطقة بل حتى عالمياً. فالتنوع بالمطاعم وشرائح المستهلكين المختلفة والمطاعم والمفاهيم التسويقية المبتكرة كلها تساعد على إطلاق المنتجات المبتكرة، كما تعتبر المنطقة لاعباً أساسياً في انتشار أي منتج إن من ناحية الموقع أو المنشآت والتجهيزات المتوفرة.

الإمارات: الوجهة الأولى خارج الأسواق الآسيوية

ويشكل إطلاق "تيندل" في دولة الإمارات العربية المتحدة أول خطوة لتوسُّع شركة Next Gen Foods خارج آسيا، وقد وقع اختيار هذه الشركة الناشئة على دولة الإمارات بفضل صيتها الذائع في المنطقة بصفتها وجهةً متميّزة لمحبّي الطعام.

ومن هذا المنطلق، قال مينيزيس:"أصبحت الإمارات العربية المتحدة من أبرز الوجهات التي يقصدها محبّو الطعام حول العالم، حيث يتمكّن الطهاة المبدعون من ابتكار أطباق مميّزة تحمل لمسات عالمية. ومع عودة الحياة إلى طبيعتها، بات الناس يخرجون من منازلهم للإحتفال والتجمّع بحثاً عن تجارب طعام جديدة". وأضاف:" يأتي إطلاق هذا المنتج في الإمارات العربية المتحدة في إطار الاستراتيجية التي تعتمدها نيسكت جين فودز للوصول بالمنتج إلى العالمية بعد أن حقّق نحاجاً ساحقاً في آسيا. وأطلقت الشركة الآسيوية الرائدة في عالم تكنولوجيا الطعام Next Gen Foods منتجها الشهير، المصنوع بالكامل من النباتات تيندل، في عددٍ من المطاعم في الإمارات العربية حيث سيتولّى أشهر الطهاة تحضير أطباق مبتكرة وشهيّة باستخدام هذا المنتج. وفي وقت لاحق من هذا الشهر، سيبدأ توزيع "تيندل" في الإمارات العربية المتحدة من قبل الشركة الخبيرة في مجال الطعام Classic Fine Foods والتي يمتدّ نطاق عملها إلى قارّتَي آسيا وأوروبا.