بريطانيا: الجرعة الثالثة من لقاح كوفيد-19 لمن هم فوق الـ50 قريباً

  • 2021-09-15
  • 08:36

بريطانيا: الجرعة الثالثة من لقاح كوفيد-19 لمن هم فوق الـ50 قريباً

تباشر بريطانيا قريباً برنامج الجرعة المعززة من لقاح كوفيد-19 للأشخاص المسنين والأكثر عرضة للإصابة، إذ تعول الحكومة البريطانية على اللقاحات أكثر منه على الإغلاق لعبور شتاء "مليء بالمطبات".  

وذكر رسميون أن اللقاحات أنقذت أكثر من 112.000 ألف حياة وحالت دون إصابة 24 مليون شخص، وذلك في وقت يقترحون جرعة ثالثة للعمال الصحيين في الخطوط الأمامية والأشخاص فوق الخمسين عاماً أو المعرضين للإصابة بالمرض، بدءاً بالأشخاص الأكثر عرضة للخطر.

واعتبر رئيس الحكومة بوريس جونسون أن البرنامج المعزز سيمكن المستشفيات من تحمّل عبء جميع أمراض الشتاء المعدية من دون الحاجة إلى إغلاق آخر.

وكشف جونسون عن "خطة باء" تتضمن شهادات تلقيح إلزامية في بعض الحالات، وإلزامية ارتداء الكمامات، والطلب إلى الناس العمل عن بعد.

وستشمل عملية التلقيح الدول الأربع التابعة للمملكة المتحدة بحسب توصية اللجنة المشتركة للقاح والتمنيع JCVI، والتي اقترحت إعطاء الجرعة الثالثة المعززة بعد ستة أشهر من تلقي الجرعة الثانية، وذلك بعدما تأكد تراجع طفيف في فعالية اللقاح ضد الاستشفاء لدى الكبار في السن من أكثر بقليل من 90 في المئة إلى ما دون 90 في المئة بقليل بعد خمسة إلى ستة أشهر.

وفي وقت قال رسميون إن الحماية المؤمنة بعد ستة أشهر من الجرعتين كانت غير مؤكدة وإن الجرعات المعززة ستقي من المرض والوفيات من كوفيد-19 خلال فصل الشتاء، لم يذكروا ما إذا كانت جرعات إضافية تقلل معدلات انتقال العدوى، علماً أن بريطانيا تسجل حالياً أعلى عدد إصابات بالعدوى بعد الولايات المتحدة التي بدورها تخطط لإعطاء جرعات معززة.

يذكر أن التوصية البريطانية جاءت بعد مراجعة لعدد من كبار العلماء بمن فيهم من منظمة الصحة الأميركية ووكالة الغذاء والدواء الأميركية في مجلة لانست الطبية كتبوا فيها أنه لا حاجة بعد إلى جرعات معززة من لقاح كوفيد-19 لعموم السكان.