السعودية: "مؤسسة الحبوب" تنهي إجراءات ترسية الدفعة الـ5 من القمح المستورد

  • 2021-09-13
  • 12:38

السعودية: "مؤسسة الحبوب" تنهي إجراءات ترسية الدفعة الـ5 من القمح المستورد

أنهت "المؤسسة العامة للحبوب" السعودية إجراءات ترسية الدفعة الـ5 من القمح المستورد للعام الحالي بكمية بلغت 382 ألف طنّ، من الاتحاد الأوروبي، والبحر الأسود، وأستراليا، وأميركا الجنوبية والشمالية.

وفي هذا السياق، أوضح محافظ المؤسسة أحمد بن عبد العزيز الفارس أن التعاقد على هذه الدفعة يأتي في إطار تلبية احتياجات شركات المطاحن من القمح والحفاظ على المخزون الاستراتيجي عند المستويات الآمنة، مشيراً إلى أن وصول الدفعة الخامسة المتعاقد عليها هذا العام سيكون خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل بواقع 6 سفن موزّعة بين باخرتين لميناء جدة الإسلامي بكمية 129 ألف طنّ، و3 سفن لميناء ينبع التجاري بكمية 188 ألف طنّ، وباخرة واحدة لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بكمية 65 ألف طنّ.

وأضاف الفارس أنه تمت دعوة 24 شركة عالمية متخصصة في تجارة الحبوب تقدمت منها 13 شركة للمنافسة وتمت الترسية على العروض الأقل سعراً للشحنات المطلوبة.

تجدر الإشارة إلى أنه بترسية الدفعة الخامسة لهذا العام تكون المؤسسة قد تعاقدت منذ بداية هذا العام على كمية تقدر بنحو مليوني طنّ قمح مستورد، فيما تمّ شراء نحو 553 ألف طنّ قمح محلي حتى تاريخه من المزارعين لهذا الموسم.