البحرين الأعلى استقطاباً للاستثمارات السياحية بالمنطقة في 2020

  • 2021-09-12
  • 11:00

البحرين الأعلى استقطاباً للاستثمارات السياحية بالمنطقة في 2020

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

حلّت مملكة البحرين في الصدارة بين دول الشرق الأوسط وأفريقيا في استقطاب أعلى حصة من الاستثمارات السياحية خلال العام 2020 وذلك وفقاً لتقرير "fDi Intelligence" للاستثمار في السياحة 2021.

وقادت الاستثمارات الكبرى الموظفة من قبل كبرى شركات التطوير العقاري في الإمارات النمو في قطاع السياحة في البحرين وساهمت في خلق فرص العمل خلال أسوأ فترة على الإطلاق لصناعة السياحة العالمية.

وتتطلع البحرين إلى استقطاب المزيد من الشركات العاملة في قطاع السياحة والضيافة مع بدء انحسار فيروس كورونا، حيث يلعب مجلس التنمية الاقتصادية دوراً حيوياً في هذا المجال.

 

492 مليون دولار 

ووفقاً للتقرير، فقد بلغ إجمالي الاستثمارات السياحية المتدفقة إلى البحرين نحو 492 مليون دولار خلال العام 2020، وقد استحوذت كبرى شركات التطوير العقاري على النسبة الأكبر منها، وفي مقدمها "إعمار العقارية" و"إيغل هيلز" وذلك على الرغم من انخفاض الاستثمارات الإقليمية في 2020. وجاءت هذه النتائج، في وقت سجلت فيه الاستثمارات المتدفقة إلى دول الشرق الأوسط وأفريقيا في العام الماضي تراجعاً بنحو 82 في المئة مقارنة بالعام 2019. 

مليون زائر شهرياً 

وكانت البحرين تستضيف نحو مليون زائر شهرياً كمتوسط في حين يساهم القطاع السياحي بنحو 7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي وذلك في فترة ما قبل الجائحة، وركزت المملكة على تسليط الضوء على قطاعها السياحي لتلبية احتياجات مجموعة أكبر من الزوار من خلال مناطق الجذب السياحية الجديدة مثل الفنادق والمطاعم ومحلات تجارة التجزئة.

10 مليارات دولار لمشاريع جديدة 

وواصلت البحرين تطوير استراتيجيتها لتنمية قطاع السياحة حتى خلال فترة الجائحة، حيث خصصت أكثر من 10 مليارات دولار لمشاريع البنية التحتية السياحية، بما في ذلك 1.1 مليار دولار لتحديث مطارها الدولي، وأعلنت شركة إدامة مؤخراً، وهي الذراع العقارية لصندوق الثروة السيادية البحريني "ممتلكات"، عن العديد من المشاريع العقارية الجديدة في المملكة.

وتتزامن هذه الخطط مع إعلان مجموعة من العلامات الفندقية العالمية عن خطط توسعية لها في البحرين، كان من بينها مجموعة "أكور" المتخصصة في قطاع الضيافة ومجموعة "فنادق ماينور" و"هيلتون دوبل تري". 

محمود العرادي: نتطلع لاستقطاب المزيد من الشركات العاملة في قطاع السياحة والضيافة 

فنادق 5 نجوم 

وتعمل البحرين على زيادة محفظتها من فنادق الخمس نجوم والتي من المقرر أن تضم نحو 9300 غرفة في حلول نهاية العام 2022 وذلك مع توقع حدوث انتعاش كبير في قطاع السياحة، حيث تتوقع المملكة أيضاً نمو الطلب على الفنادق والمنتجعات الشاطئية ذات الأسعار المعقولة.

وقال الرئيس التنفيذي للاستثمار في مجلس التنمية الاقتصادية محمود العرادي البحرين إنه وعلى الرغم من التحديات المسجلة، واصلت البحرين تقدم خططها الطموحة نحو تنمية وتطوير قطاعي السياحة والعقارات والتي ساهمت في جذب إحدى أبرز العلامات التجارية العالمية المعروفة في مجال الضيافة إلى جانب أكبر مجموعات التطوير العقاري في الخليج ومن ضمنهم "إعمار". وأضاف العرادي أن البحرين كرّست نفسها كواحدة من أفضل البلدان للمعيشة والعمل في دول مجلس التعاون الخليجية، حيث يندمج المواطنون والعمالة الأجنبية بصورة متكاملة سواء في الجوانب الاجتماعية أو المهنية، كما إن لدى البحرين حزمة من المشاريع الكبرى لتطوير البنية التحتية في قطاع الصناعة والضيافة والعقارات والتجزئة.

وخلص العرادي إلى القول إنه ومع بدء تراجع خطر الجائحة وتخفيف القيود ستكون هنالك فرصة أكبر لزيارة التواصل والتعاون الإقليمي، كما إننا نأمل بأن نرحّب بالعديد من الشركات العالمية في قطاع السياحة والضيافة الراغبة في الاستفادة من موقع البحرين كوجهة سياحية عالمية.