"تجمّع المطاحن في لبنان": سنتوقف عن العمل تدريجياً بعد نفاد المازوت

  • 2021-08-31
  • 13:07

"تجمّع المطاحن في لبنان": سنتوقف عن العمل تدريجياً بعد نفاد المازوت

أعلن "تجمّع المطاحن في لبنان" أن نقص المازوت بات يهدد إنتاج الخبز، مشيراً إلى أن المطاحن ستتوقف عن العمل تدريجياً بعد نفاد الإمدادات.

وناشد التجمع في بيان كل المسؤولين المعنيين للعمل بسرعة قبل فوات الأوان لأن المخزون من المازوت لدى كل المطاحن انتهى، لافتاً النظر إلى أن المطاحن قد تتوقف عن العمل تدريجياً اعتباراً من اليوم الثلاثاء على الأكثر.

وأشار إلى أنه على الرغم من الجهود التي بذلها وزير الاقتصاد والتجارة راؤول نعمة وتجمّع المطاحن مع المعنيين لتأمين حاجة المطاحن والأفران من المازوت إلا أن الاتصالات لم تسفر لغاية اليوم عن نتائج إيجابية تؤدي الى توفير هذه المادة إلى قطاع غذائي أساسي.

وانعكس الانهيار المالي في لبنان بشكل خاص على نقص حاد في الوقود مما أدى إلى توقف العديد من جوانب الحياة اليومية.

وتؤمّن شركة "كهرباء لبنان" بالكاد إمدادات الكهرباء لبضع ساعات يومياً مما أدى إلى اعتماد الأسر والشركات اللبنانية بشكل متزايد على المولدات الخاصة التي تعمل بالمازوت والتي بدورها تعاني من نقص حاد في الإمداد.

كما تعاني البلاد مما وصفه "البنك الدولي" بأنه أحد أعمق حالات الكساد المسجلة في العصر الحديث مما أدى إلى خسارة العملة المحلية أكثر من 90 في المئة من قيمتها ودفعت أكثر من نصف السكان إلى الفقر.

ووصلت أزمة الوقود إلى مرحلة حرجة في هذا الشهر عندما قال البنك المركزي إنه لم يعد بإمكانه تمويل واردات الوقود بأسعار صرف مدعومة بشدة وسيتحول إلى أسعار السوق.