"أجيليتي" الكويتية تتم صفقة بيع "GIL" إلى "دي إس في بانالبينا"

  • 2021-08-16
  • 13:42

"أجيليتي" الكويتية تتم صفقة بيع "GIL" إلى "دي إس في بانالبينا"

أتمت شركة "أجيليتي" للمخازن العمومية الكويتية صفقة بيع نشاط الخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة (GIL)  التابع لها إلى شركة "دي أس في بانالبينا" (DSV).

وبموجب هذه الصفقة، سيتم منح "أجيليتي" 19 مليوناً و304 آلاف و348 سهماً في شركة "دي أس في" أو ما يقدّر بنسبة 8 في المئة من جميع أسهم "دي أس في " ما بعد الصفقة مما يجعل من "أجيليتي" ثاني أكبر مساهم في الشركة، وتبلغ قيمة الصفقة 4.775 مليارات دولار فيما تبلغ القيمة السوقية 4.675 مليارات دولار.

ومن خلال عملية الاستحواذ على شركة الخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة (GIL)، ستصبح شركة "دي أس في" ثالث أكبر شركة شحن وخدمات لوجيستية في العالم بإيرادات مجمعة تقدر بنحو 26 مليار دولار تقريباً وقوى عاملة تضم أكثر من 75 ألف موظف حول العالم.

سلطان: "أجيليتي" أثبتت مقدرتها على بناء وتطوير الشركات الناجحة

وفي هذا السياق، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "أجيليتي" طارق سلطان إن الشركة أثبتت مقدرتها على بناء وتطوير الشركات الناجحة، مشيراً إلى أن هذه الصفقة تؤكد استراتيجيتها العالمية وتضعها على الطريق الصحيح لعصر جديد من النمو.

وأضاف سلطان أن الشركة تمضي قدماً في استثمارها الاستراتيجي في شركة "دي أس في"، أحد أفضل مزودي الخدمات اللوجيستية أداءً في العالم، مؤكداً أنها ستعمل على تسريع وتيرة النمو في شركاتها الأخرى والتي مثلت نحو 80 في المئة من أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب في الأعوام الماضية، مشيراً إلى أن الشركة ستواصل الاستثمار في الشركات الرائدة في مجال الابتكار المستدام في سلاسل الإمداد والنقل، لافتاً النظر إلى أن مستقبل الشركة سيتمحور حول الشركات والتقنيات والاستثمارات التي تعزز الوصول إلى التجارة العالمية وتجعل سلاسل الإمداد أكثر سرعة واستدامة وعدلاً وكفاءة.

وذكر أن "أجيليتي" حققت ما يقارب 7 مليارات دولار قيمة مضافة لمساهميها خلال العقد الماضي، وبما يزيد على 5 أضعاف منذ العام 2011 ونحن عازمون على الحفاظ على هذا الزخم في المستقبل، موضحاً أنها ستقوم بترشيح ممثل لها في مجلس إدارة "دي أس في" بحسب بنود الصفقة.

وقال إنها فرصة للشركة لمشاركة الأفكار واستكشاف المجالات التي يمكننا فيها التعاون مع فريق الإدارة في "دي أس في" والذي يتبنى نفس رؤاها الخاصة بإعادة تشكيل سلاسل الإمداد المستقبلية.

أندرسون: هناك الكثير من أوجه الشبه بين الشركتين

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "دي أس في" ينس بيورن أندرسون إن هناك الكثير من أوجه التشابه بين الشركتين من حيث نماذج الأعمال والخدمات، خصوصاً لناحية التركيز المشترك على التمكين المحلي ووضع العملاء في المرتبة الأولى.

وأكد أندرسون أن "دي أس في بانالبينا" والخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة (GIL) يتناغمان بصورة ممتازة وسنعمل معاً على تنمية الأعمال وتحقيق المزيد من القيمة لعملائهما وشركائهما ومساهميهما، متوقعاً استكمال دمج "أجيليتي" في منتصف العام المقبل، وحينئذ سيكون مستعداً لصفقات استحواذ جديدة.

وأشار إلى أن الصفقة ستجعل "دي إس. في" تتفوق على "دي بي شينكر"، ولا يكون أمامها سوى "دي إتش إل لوجستكس" و"كوني آند ناجل" ومقرها سويسرا بناء على حساب الإيرادات وأحجام الشحن.