دبي: المعاملات العقارية ترتفع بنسبة 50 في المئة خلال الربع الثاني من 2021

  • 2021-08-16
  • 08:33

دبي: المعاملات العقارية ترتفع بنسبة 50 في المئة خلال الربع الثاني من 2021

ارتفعت المعاملات العقارية في دبي بنسبة 50 في المئة خلال الربع الثاني من العام الحالي، بالتزامن مع استمرار الاهتمام بالمشترين الدوليين ما أدى إلى زيادة المبيعات ودفع عجلة التعافي والانتعاش في السوق، وذلك وفق ما ذكرت شركة "تشيسترتنس" الدولية المتخصصة في قطاع الخدمات العقارية.

وأوضحت الشركة في تقرير أن إجمالي قيمة المبيعات السكنية بلغ 31.67 مليار درهم في حين بلغ حجم التعاملات الإجمالية 14 ألفاً و426 وحدة بزيادة قدرها 35.48 في المئة عن الربع الأول من العام الحالي، مشيرةً إلى أن مبيعات العقارات المكتملة شكّلت 71 في المئة من إجمالي قيمة التعاملات.

 وفي قطاع مبيعات الفلل في دبي، ذكرت أن طلب المستخدم النهائي القوي واستمرار اهتمام المشترين الدوليين أدّيا إلى دعم الأسعار في الربع الثاني من 2021، لافتة النظر إلى أنه ونتيجة لذلك، ارتفع متوسط أسعار الفلل بنسبة 5.7 في المئة على أساس ربع سنوي وارتفع بنسبة 9.1 في المئة على أساس سنوي.

وأشارت إلى أن مناطق المروج - الينابيع شهدت أعلى زيادة ربع سنوية بنسبة 6.6 في المئة، تلتها منطقة البحيرات بزيادة بلغت 6.5 في المئة ثم منطقة "جميرا بارك" بنسبة 5.4 في المئة، تلتها "نخلة جميرا" والمرابع العربية بنسبة 4.9 في المئة.

ولفتت النظر إلى أن أسعار الشقق في دبي شهدت ارتفاعاً طفيفاً حيث ارتفع متوسط القيم بنسبة 0.8 في المئة على أساس ربع سنوي على الرغم من تفاوت الأداء حسب الموقع وبقيت الأسعار أقل بنسبة 3.7 في المئة عن مستواها في الربع الثاني من العام 2020.

وأضافت أن "ذا فيوز" سجّلت أعلى ارتفاع ربع سنوي في الأسعار بنسبة 5.3 في المئة، مشيرة إلى أن الأسعار في "وسط مدينة دبي" ارتفعت بنسبة 4.5 في المئة على أساس ربع سنوي، فيما شهدت مناطق كل من "أبراج بحيرات الجميرا" و"ذا جرينز" ارتفاعات ربع سنوية في الأسعار بنسبة 3 في المئة.

وقالت إن مناطق "مرسى دبي" و"موتور سيتي" و"الخليج التجاري" و"المدينة العالمية" شهدت ارتفاعات أكثر اعتدالاً في الأسعار على أساس ربع سنوي بنسبة 2.2 في المئة و1.8 في المئة و1.5 في المئة و0.7 في المئة على التوالي، مشيرةً إلى أن كلاً من مناطق وسط مدينة دبي "داون تاون" و"ذا فيوز" و"ذا جرينز"و "الخليج التجاري" شهدت ارتفاعاً سنوياً في الأسعار بنسبة 4.4 في المئة و 3.3 في المئة و 2.9 في المئة و0.3 في المئة على التوالي.

 

هوبدن: السوق العقارية بين المقيمين في الإمارات شهدت تحسّناً هذا العام

 

وفي هذا السياق، قال رئيس الاستشارات الإستراتيجية لدى "تشيسترتنس" الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كريس هوبدن إنه مع اقتراب المعاملات السكنية من مستويات قياسية لعب الاهتمام الدولي المتزايد دوراً رئيسياً في ذلك بالتزامن مع نجاح تعامل دبي مع جائحة "كوفيد-19" لدعم الطلب بعد الإغلاق من المشترين المستمد من إطلاق تأشيرات جديدة ونوعية الحياة في الإمارة والأسعار الجاذبة نسبياً.

وأضاف هوبدن أن السوق العقارية بين المقيمين في الإمارات شهدت تحسّناً هذا العام تزامناً مع الرغبة في الشراء قبل الزيادات المتوقعة في الأسعار إلى جانب معدلات الرهن العقاري المؤاتية وحوافز المطورين السخية، وهذا ما حفّز المبيعات.

وقال إن الارتفاع في أسعار إيجارات الفلل في الدرجة الأولى يعود إلى استمرار اهتمام المستأجرين بملكية الأرض، مشيراً إلى أن الوكلاء العقاريين أبلغوا الشركة عن أن هناك تزايداً ملحوظاً في الاستفسارات عن الفلل منذ تخفيف قيود التباعد الاجتماعي العام الماضي.

وتوقع أن تتفوق إيجارات الفلل بالأداء على المتوسط السكني الأعلى خلال الأشهر المقبلة بالتزامن مع استمرار سياسات العمل من المنزل في جميع أنحاء القطاع الخاص، حتى لو كان ذلك على أساس العمل بدوام جزئي.