"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي يستثمر في "مجموعة مكلارين"

  • 2021-07-19
  • 09:38

"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي يستثمر في "مجموعة مكلارين"

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"
يشكل استثمار صندوق الاستثمارات العامة في مجموعة مكلارين (mclaren) للسيارات الرياضية والفاخرة، خطوة أخرى من الصندوق في سياق استراتيجيته الهادفة لتنويع محفظة استثماراته واقتناص الفرص المؤاتية في شركات عالمية مرموقة، كما إن هذا الاستثمار على وجه التحديد يمكن إدخاله في سياق الاستثمارات التي ضخها الصندوق في مجال عالم السيارات وصناعة الرياضات المتعلقة عبر استقطاب رالي داكار، وتنضم سباق "الفورمولا إي" (Formula E) واستعداد المملكة لاستضافة إحدى جولات بطولة العالم للفورمولا وان (Formula1) حيث يجري العمل على بناء مضمار تسابق يعد من الأكثر تطوراً في العالم. 


فرصة استثمارية 

وبحسب البيان الصادر عن مجموعة مكلارين للسيارات الرياضية والفاخرة، فقد استقطبت استثمارات بقيمة 440 مليون جنيه استرليني (551 مليون دولار) من صندوق الاستثمارات العامة وشركة آريس مانجمنت، ويبدو جلياً أن الصندوق اقتنص هذه الفرص الاستثمارية، كون ما ضخه من استثمارات أتى مقابل أسهم ممتازة في الشركة، ستعمل المجموعة البريطانية على استخدام عوائده في سداد قرض سبق لها وأن حصلت عليه من قبل بنك البحرين الوطني في شهر حزيران/يونيو من العام الماضي، إلى جانب زيادة رأس مال مشروط بما في ذلك زيادة التمويل المضمون الجديد الذي تعتزم المجموعة استخدامه لإعادة تمويل سنداتها المضمونة الحالية. 
كما إن المساهمين الحاليين وعدداً محدوداً من المستثمرين الجدد سيقومون باستثمار 150 مليون جنيه إسترليني (206.6 ملايين دولار) إضافية مقابل أسهم تفضيلية قابلة للتحويل.


مكلارين والاستثمار العربي 

ومن شأن خطوة صندوق الاستثمارات العامة السعودي أن تعزز الاستثمار العربي في مجموعة مكلارين، إذ سبق لرجل الأعمال الفرنسي من أصل سعودي منصور عجة أن كان في قائمة كبار المساهمين في المجموعة إلى جانب شركة ممتلكات القابضة الصندوق السيادي لمملكة البحرين. 

مبادرات لتعزيز السيولة 

وكانت المجموعة البريطانية قد اتخذت خلال السنوات الماضية مبادرات عدة مالية استراتيجية ناجحة في مواجهة تداعيات فيروس كورونا، حيث استحوذت "إم إس بي سبورتس كابيتال" ومستثمرون استراتيجيون آخرون على حصة أقلية كبيرة في قسم "ماكلارين ريسينغ" مع بقاء المجموعة المساهم الأكبر.

وأوضحت أن هذه الصفقة سمحت لها بالاحتفاظ بحصة كبيرة في فريق "فورمولا 1" الخاص بها مع استقطاب رأس مال شريك استراتيجي للحدّ من مخاطر السباقات والسماح للمجموعة بالتركيز على أعمالها الرائدة في مجال السيارات.
 
وذكرت المجموعة أنها نجحت في نيسان/أبريل الماضي في بيع وإعادة تأجير مقرّها الرئيسي في ووكينغ، المملكة المتحدة، من أجل زيادة نمو رأس المال في الأعمال التجارية.