الشريك المؤسس في Aion Digital: تأسيس شركتين في الخدمات المفتوحة وتحليل البيانات

  • 2021-07-11
  • 09:50

الشريك المؤسس في Aion Digital: تأسيس شركتين في الخدمات المفتوحة وتحليل البيانات

أسامه الخاجة إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال": استشارات لـ "المركزي السعودي" في "الخدمات المفتوحة" وبنك زاند الرقمي في الامارات

  • المنامة- عاصم البعيني
الشريك المؤسس في Aion Digital:  تأسيس شركتين في الخدمات المفتوحة وتحليل البيانات

كشف الشريك المؤسس في Aion Digital اسامه الخاجة إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال" عن تأسيس شركتين متخصصتين تابعتين للشركة، الأولى هي شركة سباير المتخصصة في الخدمات المصرفية المفتوحة والتي من المتوقع أن تنال ترخيصاً نهائياً من مصرف البحرين المركزي خلال الأسابيع المقبلة بعد الانضمام إلى البيئة التجريبية الرقابية للمصرف (Sand Box)، والثانية متخصصة في تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي للعمليات الروبوتية.

وأوضح الخاجة أن تأسيس هذه الشركات يأتي في سياق تحول الشركة إلى مجموعة تضم تحت مظلتها شركات متخصصة، وذلك في سياق استعدادها لمرحلة جديدة من النمو. 

توسع جغرافي 

وفي موازاة التوجه الى تأسيس شركات متخصصة، أوضح الخاجة أن الشركة اعتمدت خطة طموحة للتوسع نحو الأسواق الإقليمية، وهي باتت تتواجد في كل من إمارتي أبوظبي، ودبي، وفي المملكة العربية السعودية، فيما تستعد للتواجد في السوق الكويتية، مشيراً إلى أن استراتيجية الشركة تقضي بأن تستعين الشركات التابعة المؤسسة في الخارج بكوادر محلية يجري العمل على الارتقاء بكفاءتها ومدها بالخبرات اللازمة. 

دور استشاري للخدمات المصرفية المفتوحة في السعودية 

ولفت الخاجة النظر إلى أن الشركة تقدم الخدمات الاستشارية للخطة الوطنية للخدمات المصرفية المفتوحة في السعودية والتي يعمل عليها البنك المركزي السعودي والتي من المتوقع الإعلان عنها في نهاية العام الحالي على أبعد تقدير. 

.. ومصرف "زاند" الرقمي في الإمارات 

كذلك، فقد أدت الشركة دوراً استشارياً وهي توفر خدمات عدة لمصرف "زاند" الرقمي الذي أعلن عن تأسيسه رجل الأعمال محمد العبار في الامارات، كما أوضح الخاجة أن الشركة تعمل على مقربة من الشركات التي حصلت على ترخيص لتأسيس مصارف رقمية في السعودية، ولاسيما شركة "إس تي سي" (STC) معبراً عن أمله بإمكانية تعميق التعاون مع الشركة السعودية في خطوتها الهادفة لإطلاق مصرفها الرقمي. 

نادي الـ 100 مليون دولار 

أما حول العوامل التي ساعدت الشركة على تحقيق هذه النجاحات السريعة، فأشار الخاجة إلى أن Aion Digital حرصت على خلق شراكات مع المصارف التي يجري التعامل معها من خلال تقديم المشورة إلى جانب الخدمات والمنتجات التي تضمن محافظة المصارف على ولاء عملائها، كما إنها تمتلك شراكات مع مؤسسات متخصصة في مجال الخدمات التكنولوجية المالية في معظم دول العالم، بما يوفر لها قدرة على متابعة التطورات الحاصلة في الصناعة التكنولوجية.

وتابع الخاجة أن قصة نجاح Aion Digital تتمثل في ارتفاع قيمتها السوقية إلى نحو 20 مليون دولار بعد 3 سنوات على تأسيسها برأس مال 2 مليون دولار، معبراً عن طموحه بدخول نادي الشركات ذات القيمة السوقية البالغة 100 مليون دولار خلال السنوات المقبلة.   

الموظف الشريك 

أما العنصر الثاني الذي يشكل عصب نجاحات Aion Digital بحسب الخاجة فيكمن في الاستثمار في الأبحاث والتطوير وتأسيس مختبر متخصص من جهة، والاستثمار في العنصر البشري من جهة أخرى، مشيراً إلى أن الشركة لديها نحو 100 موظف يملك معظمهم أسهماً في الشركة على قاعدة أن الموظفين هم الملاك.  

حتمية الرقمنة 

وحذر الخاجة من أن المصارف باتت أسرع من أي وقت مضى مطالبة بخطط متكاملة للتحول الرقمي مع ضرورة التركيز على إطلاق خدمات شخصية يجري تصميمها بناءً على طلب العميل واحتياجاته، إلى جانب ضرورة تركيز جزء منها على فئات الشباب والأجيال الجديدة (جيل الألفية وجيل الـزد)، وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعد عصب الاقتصاد وتشكل نحو 90 في المئة من اقتصادات المنطقة.