نيوم و"كاوست" تتشاركان لإنشاء أكبر حديقة مرجانية في العالم

  • 2021-06-23
  • 12:03

نيوم و"كاوست" تتشاركان لإنشاء أكبر حديقة مرجانية في العالم

دخلت كل من شركة نيوم وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" في مشروع مشترك لإنشاء أكبر حديقة مرجانية في العالم في جزيرة شوشة التي تقع على شواطئ البحر الأحمر في نيوم وتبلغ مساحتها 100 هكتار.

وستصبح الجزيرة التي أطلق عليها اسم "حديقة جزيرة شوشة المرجانية"، مركزاً عالمياً لعرض ابتكارات وجهود حماية الشعاب المرجانية وترميمها وتسريع حلول الحفاظ عليها في ظل تبعات تغيّر المناخ، ومن المقرر أن يكتمل هذا المشروع في العام 2025.

وقال الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر: "نعمل ضمن منظومة متكاملة للحفاظ على البيئة وجميع مكوناتها، ونسعى إلى الحفاظ على الشعاب المرجانية تحديداً والحياة البحرية عموماً، ويعدّ ذلك من الأهداف البيئية التي نعمل على تحقيقها، ويظهر تعاوننا مع كاوست البعد المهم لهذه الجهود".

من جهته، قال رئيس كاوست توني تشان، يعدّ هذا المشروع الواعد مع نيوم من أكبر صفقات نقل التقنية في تاريخ كاوست باستخدام أحدث الابتكارات، موضحاً أن جزيرة شوشة في البحر الأحمر، تعدّ موطناً لأكثر من 300 نوع من المرجان و1000 نوع من الأسماك، وستوفر فرصة فريدة للبحث والتطوير بهدف الحفاظ على الشعاب المرجانية واستقطاب العلماء والباحثين ومحبي السياحة المهتمين بالبيئة.