"صندوق النقد الدولي" يومّن تمويلاً بـ1.415 مليار دولار لإعفاء السودان من ديونه

  • 2021-06-23
  • 09:53

"صندوق النقد الدولي" يومّن تمويلاً بـ1.415 مليار دولار لإعفاء السودان من ديونه

أعلن "صندوق النقد الدولي" أنه استطاع تأمين تعهّدات بالتمويل تسمح له بتقديم إعفاء شامل من الديون للسودان.

وأوضح الصندوق في بيان أن الدول الأعضاء تعهّدت بتقديم نحو 1.4157 مليار دولار في صورة تمويل يتيح إعفاءً شاملاً من الديون للسودان.

جورجيفا: التمويل سيسمح بتسوية متأخّرات السودان لـ"صندوق النقد الدولي"

وفي هذا السياق، أعلنت المديرة العامة للصندوق كريستالينا جورجيفا أن الصندوق حصل على تعهّدات من 101 دولة عضو بتقديم تمويل يزيد على 992 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (أي 1.415 مليار دولار)، مشيرةً إلى أن ذلك سيمكّن من تسوية متأخرات السودان المستحقة للصندوق ويسمح بتوفير تمويل جديد للصندوق، ويسهّل تسليم مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون وغيرها من عمليات تخفيف أعباء الديون للسودان.

وأوضحت جورجيفا أن ذلك سيساعد أيضاً على إطلاق كميات كبيرة من المساعدة الإنمائية وخلق الظروف لتحقيق نمو أعلى وأكثر شمولاً في السودان، معتبرةً أن التمويل يمثّل فرصة تاريخية للسودان للتحرك نحو تخفيف شامل لديون "صندوق النقد الدولي" والمجتمع الدولي، مؤكدة أن الصندوق سيواصل دعم الخرطوم في التعافي من فترة طويلة من عدم الاستقرار والصعوبات الاقتصادية.

تجدر الإشارة إلى أن السودان يسعى إلى تخفيف يشمل ما لا يقل عن 50 مليار دولار من ديونه الخارجية التي يدين بها لمؤسسات مالية دولية ودائنين ثنائيين رسميين ودائنين تجاريين.

وفي 10 أيار/مايو الماضي، أعلن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي موافقته على خطة تمويل ستساعد في تعبئة الموارد اللازمة لتخفيف عبء ديون السودان.