بنك الخليج الكويت: سندات بـ 50 مليون دينار والإقبال 1.57 مرة

  • 2021-06-13
  • 09:32

بنك الخليج الكويت: سندات بـ 50 مليون دينار والإقبال 1.57 مرة

أصدر بنك الخليج أوراقاً مالية مساندة متوافقة مع متطلبات الشريحة الثانية لرأس المال بقيمة 50 مليون دينار، وبلغ الاكتتاب فيها نحو 78.5 مليون دينار، أي ما يعادل تغطية الإصدار بـ 1.57 مرة.

وجرى إصدار سندات دين مساندة (subordinated) صادرة بالدينار الكويتي، تدرج ضمن الشريحة الثانية لرأس المال (Tier 2 bonds) بقيمة لا تتجاوز 50 مليون دينار، وبمدة استحقاق تبلغ 10 سنوات، قابلة للاسترداد بعد 5 سنوات، وقد حصلت السندات على تصنيف BBB+ من قبل وكالة كابيتال انتليجانس.

ويبلغ العائد على السندات ذات الفائدة الثابتة نحو 4 في المئة، فيما يبلغ العائد على السندات المتغيرة نحو 2.25 في المئة فوق سعر الخصم المحدد من قبل بنك الكويت المركزي، وتسدد الفائدة بشكل ربع سنوي، بحيث يبدأ سداد هذه الفائدة بتاريخ 10 سبتمبر 2021، وقد شارك في إدارة عملية إصدار السندات كل من كامكو إنفست وشركة المركز المالي الكويتي.

 

ثقة بأداء البنك


وقال الرئيس التنفيذي لبنك الخليج أنطوان ضاهر إن الإصدار حظي باهتمام كبير، حيث وصل حجم الطلب عليها إلى 157 في المئة، ما يعكس ثقة السوق بأداء بنك الخليج ومكانته وخططه الاستراتيجية المستقبلية، وأضاف أن الإصدار يساهم في تعزيز كفاية رأس المال لدى بنك الخليج، عملاً بالأطر الصادرة عن بازل 3، ويخدم الخطط الاستثمارية المستقبلية للبنك. 

 

فيصل صرخوه: كامكو انفست تتطلع إلى المزيد من الإصدارات من سندات وصكوك 

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لكامكو إنفست فيصل صرخوه أن التعاون بين الأطراف المعنية كافة بالصفقة، ساهم في نجاح الإصدار، مشيراً إلى أنه يمثل إنجازاً مهماً من شأنه أن يمهد الطريق لإصدارات إضافية بما يعزز أسواق الدين المحلية والإقليمية، وأضاف أن الملاءة المالية للبنك ورؤيته الواضحة، ساهمتا في إنهاء عملية الإصدار بفترة وجيزة مع إقبال لافت للانتباه، موضحاً أن كامكو انفست تتطلع لإدارة المزيد من إصدارات السندات والصكوك من خلال فريق أسواق رأس مال الدين. 

 

علي خليل: المركز المالي الكويتي تعاون مع شركات محلية عدة في إصدارات مماثلة 

 

أما الرئيس التنفيذي لشركة المركز المالي الكويتي "المركز" علي خليل فقال إن المشاركة في هذا الإصدار لاقت إقبالاً لافتاً من قبل المستثمرين، مدعوماً بالسمعة الطيبة التي يتمتع بها بنك الخليج، بالإضافة إلى الإمكانات الاحترافية لمديري الإصدار وخبرة فرق عملهم في توفير الفرص الاستثمارية المتنوعة للعملاء. وأضاف أن "المركز" ساعد شركات عدة محلية تعمل في قطاعات مختلفة، في إصدار السندات والصكوك لتوفير التمويل اللازم لدعم نشاطاتها.