"موانئ أبوظبي": توسيع "مرافئ الفجيرة" يعزز القدرات الاقتصادية للإمارات

  • 2021-06-07
  • 08:11

"موانئ أبوظبي": توسيع "مرافئ الفجيرة" يعزز القدرات الاقتصادية للإمارات

قال رئيس قطاع الموانئ في "موانئ أبوظبي" سيف المزروعي إن افتتاح مشروع توسيع "مرافئ الفجيرة" يؤكّد مكانتها كأحد أهم الأصول الوطنية الرئيسية التي تسهم في تعزيز القدرات الاقتصادية والتجارية واللوجيستية لدولة الإمارات في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد المزروعي خلال لقاء افتراضي نظّمته "موانئ أبوظبي" بمناسبة افتتاح مشروع توسيع "مرافئ الفجيرة" أن "موانئ أبوظبي" ملتزمة بتحقيق الرؤية الاستراتيجية للإمارات من خلال مواصلة برنامجها لإحداث تحوّل جذري في البنى التحتية والخدمات التي يقدمها الميناء، بما يتيح لإمارة الفجيرة تعزيز مكانتها كمركز بحري ولوجيستي تماشياً مع الرؤية الاستراتيجية لدولة الإمارات وخطة "الفجيرة الاستراتيجية 2040".

وحول الحوافز المقدّمة للمستثمرين والتجار والمتعاملين، أشار إلى أن "موانئ أبوظبي" تقدم العديد من الحوافز التي تسهم في استقطاب المستثمرين والتجار على مختلف الأصعدة حيث تتفاوت وفقاً لحجم الأعمال وتتراوح ما بين الرسوم ومدة التخزين وعمليات المناولة، لافتاً النظر إلى أن "مرافئ الفجيرة" تقدّم أسعاراً تنافسية تعدّ الأفضل في قطاع النقل البحري في ظل وجود 240 نقطة للحاويات المبردة التي تسهم في تعزيز الأمن الغذائي بالإضافة إلى القطاع الدوائي.

وذكر أنه بالنظر إلى الابتكارات والتحسينات الجديدة التي أجريت على البنى التحتية، تسير"مرافئ الفجيرة" بخطى ثابتة نحو تحوّلها إلى محرك للتجارة والخدمات اللوجيستية العالمية، مؤكداً أنها تعمل على ترسيخ مكانة الإمارة كمركز رئيسي يسهم في تيسير حركة التجارة بين دول مجلس التعاون الخليجي وشبه القارة الهندية والبحر الأحمر وشرق أفريقيا.

البلوشي: تطور مهم وتتويج لجهود استمرت 3 سنوات

من جانبه، اعتبر الرئيس التنفيذي في "مرافئ الفجيرة" عبد العزيز مبارك البلوشي أن افتتاح مشروع توسيع "مرافئ الفجيرة" يشكل تطوراً مهماً وتتويجاً لجهود حثيثة استمرت لمدة 3 أعوام، ويهدف إلى الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي يتمتع بها ميناء الفجيرة، ويرسخ مكانته كمركز عالمي للتجارة والخدمات اللوجيستية.

وأضاف البلوشي أن "مرافئ الفجيرة" تعدّ بوابة تجارية ولوجيستية مثالية للشركات التي تتطلع إلى توسيع عملياتها على الصعيد العالمي، مشيراً إلى أن مشروع التوسيع الذي تم إنجازه باستثمار يبلغ مليار درهم يساهم في زيادة إنتاجية مناولة البضائع العامة في الميناء إلى 1.3 مليون طن وزيادة قدرات مناولة الحاويات إلى 720 ألف حاوية نمطية ما يوفر فرصاً مميزة لتحقيق المزيد من النمو الاقتصادي في الدولة.

ولفت البلوشي النظر إلى الاستثمار في عدد من مشاريع التطوير التي تهدف إلى زيادة قدرات المناولة لمرافئ الفجيرة وتعزيز قدرتها على مناولة أنواع محددة من البضائع كما أسهم في زيادة قدرات مناولة البضائع العامة بأكثر من مليون طن.

وأوضح أنه تم تخصيص ساحة للحاويات بمساحة 110 آلاف متر مربع بالإضافة إلى مساحة تعادل 25 ألف متر مربع كمساحة مخصصة للبضائع العامة متعددة الأغراض ولخدمات البضائع المدحرجة بالإضافة إلى زيادة طول أربعة مراسٍ في الميناء من 760 إلى 1000 متر، مضيفاً أنه تمت زيادة عمق المياه في الميناء من 12 إلى 15 متراً في ظل التخطيط على المدى الطويل لإيصال العمق إلى 18 متراً الأمر الذي يتيح لميناء الفجيرة استقبال سفن أضخم ذات حمولات أكبر.