السودان يخفف الضغط على سعر الصرف بمزادات الدولار

  • 2021-06-07
  • 08:37

السودان يخفف الضغط على سعر الصرف بمزادات الدولار

أعلن بنك السودان المركزي يوم أمس الاحد، أنه خصّص كامل الـ50 مليون دولار التي طرحها في مزاده الثالث للنقد الأجنبي.

وكان السودان قد خفّض قيمة عملته بشكل حاد في شباط/فبراير الماضي، والهدف من المزادات هو تطبيق سياسة سعر الصرف المرن المدار من خلال تزويد المستوردين بالدولارات عن طريق البنوك التجارية بالبلاد لأول مرة منذ سنوات.

وتحاول الحكومة الانتقالية إخراج البلاد من أزمة اقتصادية عميقة وتمضي في إصلاحات صارمة يراقبها "صندوق النقد الدولي" على أمل الحصول على تخفيف لأعباء الديون وتمويلات جديدة.

متعاملون: السياسة الجديدة تضيق الفجوة بين الأسعار الرسمية وأسعار السوق السوداء

وفي هذا السياق، أشار متعاملون إلى أن السياسة الجديدة تضيق على ما يبدو الفجوة بين الأسعار الرسمية وأسعار السوق السوداء التي اتسعت في الأسابيع الأخيرة.

وأضاف المتعاملون في حديث إلى "رويترز" أن الدولار سجل 450 جنيهاً سودانياً في السوق السوداء أمس الأحد، مشيرين إلى أنه انخفض إلى 445 بعد إعلان نتائج المزاد، لافتين النظر إلى أن السعر انخفض من 470 جنيهاً وقت المزاد الثاني في الأسبوع الماضي، بينما بلغ السعر الرسمي أمس الأحد نحو 426 جنيهاً.

وقالوا إن السوق السوداء شهدت هزة بسبب المزادين الثاني والثالث، وذلك بعدما لم يكن هناك يقين في السابق مما إذا كانت الحكومة ستكون قادرة على ضخ دولارات في السوق، مشيرين إلى أن الزيادة في أنواع السلع التي يغطيها المزاد قلّصت أيضاً من حجم الأفضلية التي تتمتع بها السوق السوداء.

مسؤول في وزارة المالية: المزادات توفر معلومات شفافة حول المعاملات في السوق

من جهته، اعتبر مسؤول كبير في وزارة المالية السعودية أنها ليست سوقاً عميقة، مشيراً إلى أنه إذا كانت هناك معاملات بقيمة 30 أو 40 مليون دولار ليست على القائمة المعتمدة، وبالتالي الاتجاه إلى السوق الموازية، فقد يساهم ذلك في حدوث فجوة، مضيفاً أن المزادات توفر أيضاً معلومات شفافة حول المعاملات في السوق، حيث تكون الشائعات مؤثرة.

تجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي قرر طرح مزاد أسبوعي رابع يوم الأحد المقبل.