"آي إتش إس ماركت": نمو أنشطة المصانع في منطقة اليورو خلال مايو

  • 2021-06-01
  • 12:19

"آي إتش إس ماركت": نمو أنشطة المصانع في منطقة اليورو خلال مايو

نمت أنشطة المصانع في منطقة اليورو بوتيرة قياسية خلال أيار/مايو الماضي، مما يشير إلى أنه كان يمكن تحقيق وتيرة نمو أسرع في غياب اختناقات الإمداد التي أدت إلى ارتفاع غير مسبوق في تكاليف المواد الخام، وذلك بحسب ما أعلنت شركة "آي.إتش.إس ماركت".

وأشارت الشركة في مسح إلى أن جائحة كورونا عصفت بشدة باقتصاد الكتلة خلال العام الماضي، إذ أرغمت خلاله الحكومات معظم قطاع الخدمات المهيمن في المنطقة على وقف نشاطه، لافتاً النظر إلى أن المصانع بقيت مفتوحة إلى حد كبير، وشرعت العديد من الدول في تخفيف القيود تدريجياً.

وأوضح أن مؤشر"آي.إتش.إس ماركت" لمديري المشتريات ارتفع في قراءته النهائية إلى 63.1 في أيار/مايو الماضي من 62.9 على أساس شهري، مضيفاً أنه ظل أعلى من القراءة الأولية البالغة 62.8 والأعلى منذ بدء المسح في حزيران/يونيو 1997.

ولفت النظر إلى أن المؤشر يقيس الإنتاج ويغذي مؤشر مديري المشتريات المجمع الذي يصدر يوم الخميس ويعتبر مؤشراً جيداً لسلامة الاقتصاد انخفض من 63.2 إلى 62.2، مضيفاً أن أي قراءة أعلى من 50 تشير إلى حدوث نمو.

وذكر أن مؤشر اسعار المدخلات ارتفع إلى 87.1 من 82.2 في نيسان/أبريل، مشيراً إلى أنها أعلى قراءة مسجلة على الإطلاق وتحمل المنتجون جزءاً بينما حملت المصانع المتبقي من هذه التكلفة للمستهلكين بأسرع وتيرة على الإطلاق في تاريخ المسح.

ويليامسون: الاقتصاد يتعافى بقوة في الربع الثاني

وفي هذا السياق، قال كبير اقتصاديي قطاع الأعمال لدى "آي.إتش.إس ماركت" كريس ويليماسون إن ارتفاع وتيرة نمو الإنتاج يضيف إلى الدلائل على أن الاقتصاد يتعافى بقوة في الربع الثاني.

وأضاف ويليامسون أن شهر أيار/مايو الماضي شهد أيضاً تأخيرات قياسية في الإمدادات، مما يكبح نمو الإنتاج وتسبب في عجز الشركات عن تلبية الطلب بدرجة غير مسبوقة في المسح.