النشاط الصناعي في الصين يتباطأ في مايو

  • 2021-05-31
  • 10:23

النشاط الصناعي في الصين يتباطأ في مايو

شهد النشاط الصناعي في الصين تباطؤاً بشكل طفيف خلال شهر أيار/مايو الحالي مع ارتفاع أسعار المواد الخام بأسرع وتيرة فيما يزيد على 10 سنوات، لتضغط على إنتاج الشركات الصغيرة والمصدرة، وذلك بحسب ما أعلن مكتب الإحصاءات الوطني الصيني.

وأشار المكتب في بيان إلى أن مؤشر مديري مشتريات القطاع الصناعي الرسمي تراجع إلى 51 في أيار/مايو الحالي بالمقارنة مع توقعات لمحللين حول استقراره عند 51.1 دون تغيير عن نيسان/أبريل الماضي.

ولفت النظر إلى أن مؤشر مديري المشتريات الرسمي الذي يركز بدرجة كبيرة على الشركات الكبرى والمملوكة للدولة استقر فوق مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو لما يزيد على عام واحد، مشيراً إلى أن مؤشر فرعي لطلبيات التصدير الجديدة سجّل 48.3 في أيار/مايو انخفاضاً من 50.4 في الشهر السابق لينخفض بحدة داخل نطاق الانكماش.

المؤشر الفرعي لأسعار المواد الخام يرتفع إلى 72.8

وذكر أن المؤشر الفرعي لأسعار المواد الخام ارتفع إلى 72.8 في أيار/مايو من 66.9 في نيسان/أبريل ليسجل أعلى مستوى منذ 2010، لافتاً النظر إلى أن أسعار السلع الأولية مثل الفحم والحديد الخام والنحاس ارتفعت نتيجة لتعافي الطلب بعد إنهاء إجراءات احتواء كورونا والتيسير النقدي في العديد من الدول في أنحاء العالم.

المؤشر الفرعي لنشاط الشركات الصغيرة ينخفض إلى 48.8

وأضاف أن المؤشر الفرعي لنشاط الشركات الصغيرة انخفض إلى 48.8 في أيار/مايو من 50.8 في الشهر السابق، ذاكراً أن الشركات مستمرة في تسريح العمالة بوتيرة أسرع.

مؤشر قطاع الخدمات يرتفع إلى 55.2

وفي قطاع الخدمات، أعلن أن النشاط شهد توسعاً للشهر الـ15على التوالي ووتيرة نمو أسرع، إذ ارتفع مؤشر القطاع إلى 55.2 من 54.9 في الشهر السابق، مشيراً إلى أن الصين سجلت نمواً قياسياً بلغ 18.3 في المئة في الربع الأول من العام لكن المحللين يتوقعون أن تهدأ وتيرة النمو في وقت لاحق من السنة.