جمعية مصارف البحرين: 5.1 مليارات دينار إجمالي أقساط القروض المؤجلة

  • 2021-05-31
  • 09:18

جمعية مصارف البحرين: 5.1 مليارات دينار إجمالي أقساط القروض المؤجلة

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

قالت جمعية مصارف البحرين إن إجمالي أقساط القروض المؤجلة منذ تفشي جائحة كورونا لعملاء المصارف ومؤسسات التمويل بلغ حتى الآن نحو 5.1 مليارات دينار (13.5 مليار دولار) وفق إحصاءات مصرف البحرين المركزي.

وأكدت الجمعية أهمية دور المصارف في دعم الجهود في مواجهة الجائحة، مشيرة إلى أن أحدث معالم هذا الدور البارز هو مبادرة البنوك لتأجيل أقساط عملائها وفقاً لما تمّ الاتفاق عليه مع مصرف البحرين المركزي وللمرة الرابعة على التوالي، ليصبح مجموع فترات تأجيل القروض ما يقارب السنتين. 

وأوضحت الجمعية أن البنوك البحرينية قامت بتأجيل الأقساط 4 مرات متتالية منذ تفشي الجائحة، الأولى كانت لجميع الأفراد والمؤسسات ومن دون فوائد أو أرباح وذلك لمدة 6 أشهر من مارس حتى أيلول/سبتمبر من العام 2020، والثانية تأجيل الأقساط مع احتساب الفوائد لمدة 4 أشهر في الفترة من أيلول/سبتمبر حتى كانون الأول/ديسمبر 2020، ثم فترة ثالثة مشابهة تمتد بين كانون الثاني/يناير وحتى حزيران/يونيو 2021، وأخيراً من شهر حزيران/يونيو وحتى نهاية العام الحالي.

وقال الرئيس التنفيذي للجمعية د. وحيد القاسم إن البنوك العاملة في مملكة البحرين كانت في مقدمة المؤسسات الوطنية ذات الدور الأبرز في دعم جهود الدولة بمواجهة الجائحة، من خلال الاستجابة الفاعلة للتوجيهات الملكية ومجلس الوزراء ومصرف البحرين المركزي، من أجل الحدّ من تداعيات الجائحة.

وتناول د. وحيد القاسم ورقة بحثية أصدرها مركز "دراسات" مؤخراً وتوصلت إلى أن تأجيل سداد القروض ساهم في مُساعدة الأسر البحرينية في التغلب على التحديات المالية الناجمة عن جائحة كوفيد-19، بما فيها تراجع المدخول وزيادة المصروفات، وخلصت الورقة إلى ان لولا إقرار تأجيل السداد لكانت أسر عدة دخلت في مرحلة التخلف عن السداد.