شبكة الشركات العائلية “FBN”: عمر الغانم مدير مجلس الإدارة

  • 2021-05-27
  • 00:35

شبكة الشركات العائلية “FBN”: عمر الغانم مدير مجلس الإدارة

أعلن مجلس الشركات العائلية الخليجية FBCG، عن تعيين رئيسه عمر الغانم، في مهام مدير مجلس إدارة شبكة الشركات العائلية FBN، لتكون بذلك، المرة الأولى التي يجري فيها انتخاب ممثل من دول مجلس التعاون الخليجي في مجلس الإدارة الدولي لشبكة الشركات العائلية، الشريك الدولي لمجلس الشركات العائلية الخليجية. وتُعد شبكة الشركات العائلية أكبر شبكة عالمية للشركات العائلية حيث تضم أكثر من 4000 عائلة و16000 فرد في أكثر من 50 دولة.

 

عبد العزيز الغرير: اختيار عمر الغانم يعكس دوره في بناء مجتمع الاعمال العائلية


وقال رئيس مجلس الإدارة الفخري لمجلس الشركات العائلية الخليجية عبد العزيز الغرير إن قرار منح عمر الغانم مقعداً في مجلس الإدارة العالمي يعود بشكل رئيسي الى الدور الذي لعبه في بناء مجتمع الأعمال العائلية في الخليج.
وأضاف أنه بصفته عضواً مؤسساً ورئيساً لمجلس الشركات العائلية الخليجية، فقد ساهم عمر الغانم في دفع عجلة النمو في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أن مجلس الإدارة يضم عدداً من أبرز أصحاب الشركات العائلية في المنطقة، وأوضح أن خبرة عمر الغانم في قيادة الأعمال بين الأجيال وتطوير الحوكمة سيشكلان إضافة قيّمة لمجلس الإدارة العالمي.

أولويات المرحلة 

من جهته، لفت رئيس مجلس الشركات العائلية الخليجية FBCG عمر الغانم النظر إلى أنه يعتزم خلال فترة عضويته في مجلس الإدارة الممتدة لثلاث سنوات، التركيز على توثيق علاقات وطيدة بين الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي والمجتمع الأعمال في العام لشبكة الشركات العائلية، بالإضافة إلى التأسيس لنموذج مستدام مالياً، وإشراك الأعضاء بطرق جديدة لتعزيز حوكمتهم خلال فترة التغيير الكبير.
وأضاف أن انضمامه إلى مجلس إدارة شبكة الشركات العائلية العالمي، يأتي في وقت تعيد اقتصادات العالم ترميم هيكلها على اثر جائحة كوفيد مع التركيز بشكل أكبر على نموذج مستدام للأجيال المقبلة، متوقعاً أن يكون للشركات العائلية تأثير كبير على هذا الانتقال، وأوضح:"سأعمل بدوري على ضمان استفادة أعضائنا من الرؤى والدروس العالمية، والعكس صحيح".

60 في المئة من الناتج المحلي 

من خلال عضوية تغطي جميع دول مجلس التعاون الخليجي الست، تلعب شركات مجلس الشركات العائلية الخليجية دوراً مهماً في دول مجلس التعاون الخليجي، وبحسب تقارير صندوق النقد الدولي تساهم الشركات العائلية بنحو 60 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة وتوظف أكثر من 80 في المئة من القوة العاملة.

كفاءة شابة وخبرات 

ويعدّ عمر الغانم من الكفاءات الشابة في منطقة الخليج ممن يملك في الوقت نفسه خبرة طويلة في عالم الأعمال. وقد انضم إلى مجموعة من قادة الأعمال التجارية في مجلس إدارة شبكة الشركات العائلية الذي يضم أليكس سكوت من شركة أبلريج في المملكة المتحدة، وأليساندرا نيشيمورو من مجموعة جاتو البرازيلية، وفيليب غرودنر من سيمون بيرلي في فرنسا، وخواكين أورياش من مجموعة أورياش الإسبانية. 

وسبق لـ عمر الغانم أن أسس وترأس مجلس إدارة الصندوق الاستثماري “YAKOA”  الذي يستند إلى إرث أربعة أجيال من شركة عائلة الغانم الدولية. وقبل تأسيس الصندوق، شغل عمر الغانم مواقع قيادية عدة من بينها مهام الرئيس التنفيذي لشركة صناعات الغانم ورئيس مجلس إدارة بنك الخليج في الكويت، علماً أنه بدأ مسيرته العملية كمحلل اندماج واستحواذ في بنك مورغان ستانلي. 

ونظراً إلى النجاحات التي حققها، تعتمد كلية هارفرد لإدارة الأعمال تجربة عمر الغانم كنموذج  لطلبة ماجستير إدارة الأعمال،  كما إن الغانم يعدّ أحد مؤسسي وعضو مجلس إدارة منظمة إنجاز العرب، وهي مؤسسة غير ربحية تُعِد الشباب للعمل والحياة التجارية في جميع أنحاء العالم العربي، وقامت المنظمة حتى الآن، بتعليم وتدريب 3 ملايين شاب وشابة، وهو يشغل أيضاً عضوية المجلس الإداري لمركز القيادة العامة في كلية كينيدي في جامعة هارفرد، وهو أيضاً عضو في مجلس مستشاري العميد والمجلس الاستشاري لكلية هارفرد لإدارة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشغل سابقاً مهام رئيس مجلس الأعمال الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) (2014-2015).