"أدنوك" تجمع 1.6 مليار دولار من طرح للأسهم والسندات في وحدة التوزيع

  • 2021-05-27
  • 00:06

"أدنوك" تجمع 1.6 مليار دولار من طرح للأسهم والسندات في وحدة التوزيع

اختتمت شركة "أدنوك" عملية طرح نحو 375 مليون سهم من أسهم شركة "أدنوك للتوزيع" تمثل 3 في المئة تقريباً من رأس المال المسجل لشركة "أدنوك للتوزيع".

وأشارت الشركة في بيان إلى أن هذه العملية تزامنت مع طرحها لسندات غير مضمونة (سندات قابلة للاستبدال بأسهم) بقيمة 4.385 مليارات درهم تقريباً، موضحةً أن هذه السندات تمثل نسبة 7 في المئة من رأس المال المسجل لشركة "أدنوك للتوزيع" وهي مستحقة الدفع في 2024، لافتةً النظر إلى أنه يمكن استبدال السندات بأسهم في شركة "أدنوك للتوزيع" وفقاً لشروط خاصة في إطار عملية الطرح المجمّع التي استطاعت "أدنوك" من خلالها جمع 6 مليارات درهم (1.64 مليار دولار).

وأضافت أنه بعد انتهاء عملية الطرح السريع، تمّ تحديد سعر البيع النهائي للطرح المجمّع بـ 4.82 دراهم للسهم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 5.7 في المئة على متوسط سعر السهم للأشهر الـ3 الماضية، مشيرةً إلى أنه أقل بـ1 في المئة من سعر الإغلاق الرسمي للسهم اليوم والذي بلغ 4.85 دراهم، مضيفةً أنه تمت تغطية الطرح المجمّع في أقل من ساعة وشهد طلباً قوياً من قبل مستثمرين إقليميين وعالميين.

ولفتت النظر إلى أنه وفقاً لعملية الطرح، تمّ تقييم السندات القابلة للاستبدال التي تستحق السداد في العام 2024 (باستثناء حالة الاسترداد المبكر قبل تاريخ الاستحقاق) بالدولار الأميركي، مشيرةً إلى أنها تتضمن قسيمة بنسبة 0.70 في المئة، مضيفةً أنه تم إصدار السندات القابلة للاستبدال بأسهم فعلية في شركة "أدنوك للتوزيع" بسعر إصدار 100 في المئة، حيث تم تحديد سعر الاستبدال بـ 5.01 دراهم وفق شروط محددة.

وقالت إن هيكلية الصفقة المبتكرة تتيح إمكانية زيادة التداول الحرّ لأسهم "أدنوك للتوزيع" بنسبة 30 في المئة في حال استبدال جميع السندات بأسهم فعلية، مما يوفر سيولة أكبر لأسهم "أدنوك للتوزيع" ويسهم بتنويع قاعدة المساهمين، كما يسهم في مزيج السعر للأسهم المطروحة للاكتتاب والسندات القابلة للاستبدال، بتحسين القيمة الإجمالية لعملية البيع بالنسبة الى مجموعة "أدنوك" ودولة الإمارات، لافتةً النظر إلى أن "أدنوك" تحتفظ بعد الصفقة بحصة استراتيجية تبلغ 70 في المئة في شركة "أدنوك للتوزيع" التي تحظى بإمكانات واعدة للنمو.

وذكرت أنه منذ إتمام عملية الطرح العام الأولي لأسهمها، استطاعت شركة "أدنوك للتوزيع" تحقيق نتائج جيدة أثبتت للعملاء والمستثمرين مرونتها وتركيزها الثابت على النمو الآمن والذكي وتطبيق سياسة تدريجية لتوزيع الأرباح واضحة للمستثمرين.

الجابر: نجاح الطرح المجمّع يؤكد الدور الحيوي لـ"أدنوك"

وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك" سلطان أحمد الجابر إن نجاح هذا الطرح المجمّع يأتي ليؤكد مرة أخرى على الدور الحيوي لـ"أدنوك" شريكاً مثالياً وجذاباً للمستثمرين، مشيراً إلى أنه يرسخ مكانة دولة الإمارات وأبوظبي وسجلهما المتميز في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأضاف الجابر أن عملية الطرح المجمّع للأسهم والسندات القابلة للاستبدال نجحت في استقطاب عدد كبير من المؤسسات الاستثمارية العالمية، مما يعكس جاذبية أسهم "أدنوك للتوزيع" وقدرتها على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى دولة الإمارات.

وأشار إلى أن هذه الصفقة تساعد "أدنوك" في تحقيق التزامها بتعزيز التداول الحر لأسهم شركة "أدنوك للتوزيع" بعد نجاح عملية الاكتتاب العام الأولي في كانون الأول/ديسمبر 2017، لافتاً النظر إلى أنها تؤكد ثقتها والتزامها الراسخ بقدرة "أدنوك للتوزيع" على تحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل.