دراسة لتريدلينغ: الجائحة عززت نموذج التسوق الإلكتروني في الامارات والسعودية

  • 2021-05-25
  • 10:39

دراسة لتريدلينغ: الجائحة عززت نموذج التسوق الإلكتروني في الامارات والسعودية

كشفت دراسة أعدّتها "تريدلينغ" بالتعاون مع شركة بي إس بي الشرق الأوسط عن التحديات والفرص القائمة في قطاع التجارة الإلكترونية في السوقين الإماراتية والسعودية، وأظهرت انعكاسات جائحة كورونا الإيجابية على التسوق الإلكتروني ومساهمتها في تعزيز نموذج قائم على العمليات الرقمية في مجال تجارة التجزئة.

وأشارت الدراسة بعنوان "الانتقال نحو العمليات الرقمية.. تحولات قطاع التجارة الإلكترونية بين الشركات في منطقة الشرق الأوسط" إلى أنه في الفترة الماضية وبفعل أزمة كوفيد-19  الماضية تلاشت مختلف العوامل التي أعاقت نمو قطاع التجارة الإلكترونية على مدار 20 عاماً خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط، كما دفعت الأزمة الصحية في ذروتها المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت لمحدودية الخيارات البديلة ما فتح الباب على أمام الكثير من فرص الأعمال".

 

دراسة مرجعية لتأثير الجائحة على التجارة

وقد أجرت شركة "بي إس بي الشرق الأوسط" بتكليف من تريدلينغ استبيان مستقل في كل من الإمارات والسعودية وشملت نتائج الاستبيان آراء 500 من صنّاع القرار ضمن هاتين السوقين، من بينهم 384 مشاركاً يشغلون مناصب إدارية و116 مشاركاً يشغلون مناصب مدراء إداريين أو مناصب أعلى ويضم نصف الشركات التي شملها الاستبيان تقريباً "247" أقل من 100 موظف بينما تضم 253 شركة أكثر من 100 موظف، وتعتبر هذه الدراسة من أولى الدراسات المرجعية التي تتناول تأثيرات الجائحة على التجارة والثقة بقطاع الأعمال في المنطقة وتركز على خمسة مجالات رئيسية تشمل: مجتمع الأعمال والقطاعات المتنامية والتجارة الإلكترونية والشركات الصغيرة والمتوسطة وجائحة كوفيد-19.

 

خريطة طريق

وتعليقاً على الدراسة، قال مدير عام سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" محمد الزرعوني: "تعتبر الدراسة مخططاً تفصيلياً يزود شركات القطاعين العام والخاص بنظرة فريدة وغنية بالمعلومات حول مجتمع الأعمال في الإمارات والسعودية إضافة إلى آلية استخدام عمليات التجارة الإلكترونية بين الشركات ضمن هذين السوقين"، مضيفاً أنها تسلط الضوء على الفرص والتحديات الماثلة أمام الشركات في هذه المنطقة الحيوية كما تزوّد الحكومات والشركات بخريطة طريق لتوجيه عملياتها ضمن الواقع الرقمي الجديد الذي فرضته جائحة كوفيد-19".

وأضاف: "تكشف نتائج الدراسة عن التحديات والفرص القائمة في قطاع التجارة الإلكترونية في الإمارات والسعودية اللذين يعتبران من أكثر الأسواق حيوية في المنطقة لتوفر رؤى متعمقة قائمة على الأدلة حول العالم الرقمي السريع التطور والناشئ بفعل أزمة كوفيد-19".  

يشار إلى أن "تريدلينغ" تعد مشروعاً تقنياً ناشئاً وتتبنى رؤية طموحة لأن تصبح السوق المفضلة للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يتولى قيادة المنصة فريق عمل متمرساً في مجال إنشاء الشركات الناشئة وتحظى بدعم مالي من سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" وتلتزم "تريدلينغ" برسالتها الرامية لأن تصبح أداة البحث والتوريد الرئيسية بالنسبة الى المشترين في المنطقة.