"مركز كريبتو" في قطاعي التشفير والبلوك تشين في دبي

  • 2021-05-25
  • 11:12

"مركز كريبتو" في قطاعي التشفير والبلوك تشين في دبي

افتتح وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي "مركز كريبتو" في "مركز دبي للسلع المتعددة" بدبي، والذي يوفر منظومة شاملة تدعم نمو وازدهار الأعمال والشركات الناشطة في قطاعي التشفير و"البلوك تشين"، ويعزز إجراءات تجارة السلع المختلفة من دبي إلى العالم.

وسيقدم المركز حلولاً استشارية في مجال التشفير بدعم من "كريبتو فالي لابز"، وهي الشركة الداعمة لمشروع "كريبتو فالي" المدعوم من الحكومة السويسرية، والذي شكّل نقطة انطلاقة لمنصّات عالمية في مجال التشفير مثل "كاردانو" و"إيثريوم".

كما سيضم المركز مساحات عمل مشتركة لاستضافة الأطراف الفاعلة كافة في قطاع التشفير، بدايةً من روّاد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة ووصولاً إلى مجموعة واسعة من البرامج الحاضنة والمسرّعات، في منطقة أبراج بحيرات جميرا النابضة بالحيوية في قلب دبي.

الزيودي: "البلوك تشين" محفّز قوي للنمو الاقتصادي

وفي هذا السياق، قال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي إن "البلوك تشين" محفّز قوي للنمو الاقتصادي والتحوّل نحو الاقتصاد الرقمي، مشيراً إلى أن افتتاح المركز يعكس هذه التوجهات ويدعم استراتيجية دبي
لـ "البلوك تشين" التي تهدف إلى تعزيز الاستفادة من هذه التقنية وتحويل 50 في المئة من المعاملات الحكومية في الإمارة في نهاية العام الحالي.

وأضاف الزيودي أن "مركز كريبتو" سيساعد في تسريع تبني تقنيات "البلوك تشين" ودعم الأنشطة المرتبطة كافة بالتشفير، لافتاً النظر إلى أن هذه الجهود ستساعد في ترسيخ مكانة الإمارات كأحد أكثر الاقتصادات تطوراً في العالم.

بن سليّم: المركز يتمتّع بالإمكانات التي تجعله داعماً لشركات التشفير

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لـ"مركز دبي للسلع المتعددة" أحمد بن سليّم إن تقنيات التشفير و"البلوك تشين" تزخر بإمكانات هائلة قادرة على تطوير مسار التجارة العالمية وسلاسل التوريد والانتقال بها إلى مستويات جديدة تماماً.

ورأى بن سليّم أن هذه التقنيات تنسجم تماماً مع رؤية "مركز دبي للسلع المتعددة المتمثّلة" في قيادة تطوير مستقبل التجارة، مشيراً إلى أنها تشكل إحدى الركائز الأساسية التي حفّزت جهود المركز نحو تدشين "مركز كريبتو".

ولفت النظر إلى أن المركز يتمتّع بالإمكانات المناسبة التي تجعله داعماً للشركات المتخصصة في قطاع التشفير والمضي قدماً بالتجارة العالمية نحو آفاق جديدة، بفضل ما يقدمه من بيئة تنظيمية متطوّرة زاخرة بالمواهب والكوادر المتميّزة ومدعومة بإمكانية الوصول إلى الموارد الرأسمالية وفرص النمو المجزية.

غلابيشنيغ: دبي تتمتّع بالإمكانات كافة لترسيخ مكانتها في جذب الأعمال

أما مؤسّس "كريبتو فالي فينتشر كابيتال" و"كريبتو فالي لابز" رالف غلابيشنيغ فقال إنه في ضوء الدعم الحكومي القوي والاهتمام المتزايد من جانب قطاعات الأعمال المزدهرة، تتمتع دبي بالإمكانات والمقومات كافة التي تمكّنها من ترسيخ مكانتها كمركز دولي جاذب للأعمال والشركات داخل قطاع حلول وتطبيقات "البلوك تشين".

وعما إذا كان المركز سيسمح بالأنشطة المتعلقة بإصدار العملات الرقمية، أوضح غلابيشنيغ أن المركز مفتوح للأنشطة كافة التي تعتمد على تقنية "البلوك تشين" بما فيها العملات المشفرة في حال تمّ السماح للشركات من قبل الهيئات المختصة بتداول الرموز الناتجة عن سلسة "البلوك تشين" على انها عملات والسماح بأنشطة إصدار الأصول الرقمية وإنشاء منصات لتداولها من خلال الهيئات المختصة في الإمارات.

واشار إلى أن كل سلسلة "البلوك تشين" ينتج عنها رمز رقمي "token" ولكنها ليست عملة مشفرة بالضرورة بمعنى أن تداولها كعملة لا يتم الا اذا اتفق المشتركون في "البلوك تشين" على ذلك كما حصل في رمز البيتكوين الذي أصبح يتداول على أنه عملة مشفرة.