مجموعة بنك البحرين الوطني: تمويل إسلامي ووسيط لإدارة الاكتتاب مع شركة كهرباء مزون

  • 2021-05-23
  • 12:30

مجموعة بنك البحرين الوطني: تمويل إسلامي ووسيط لإدارة الاكتتاب مع شركة كهرباء مزون

وقّعت مجموعة بنك البحرين الوطني، المكونة من بنك البحرين الوطني وبنك البحرين الإسلامي أول عقد تمويل إسلامي خارجي بنظام الإجارة الإسلامي لصالح شركة كهرباء مزون، وهي إحدى شركات مجموعة نماء القابضة العمانية، ويتمثل دور المجموعة في كونها وسيطاً هيكلياً وتنظيمياً للتسهيل الائتماني.

تفاصيل الصفقة 

وبلغت قيمة العقد نحو 235 مليون دولار، وذلك لتمويل خطط الإنفاق الرأسمالي لشركة "كهرباء مزون" خلال العام الحالي، وسيشمل التمويل بشكل أساسي مشاريع شبكة توزيع الكهرباء في مناطق الترخيص الخاصة بها في سلطنة عُمان.

وسيتم تمويل التسهيل الائتماني بنظام الإجارة الإسلامية وبتسلسل مرحلي لمدة عامين، وهو يعدّ أول تسهيل ائتماني إسلامي من نوعه لمجموعة نماء، والتي حصلت سابقاً على تسهيلات ائتمانية من 12 جهة ممولة تنتمي لمصارف إقليمية من البحرين والكويت والامارات، كما أصدرت أيضاً سندات دين في أسواق رأس المال من نوع RegS  وa144 بما في ذلك أول صكوك لمدة 10 سنوات وذلك بقيمة 500 مليون دولار في العام 2017.

 

دور مجموعة بنك البحرين الوطني

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة - الخدمات المصرفية والاستثمارية للشركات والمؤسسات المالية في مجموعة بنك البحرين الوطني هشام الكردي إن المجموعة لعبت من خلال هذه الصفقة دور الوسيط المساند لتقديم المشورة والعمل على تنظيم وإدارة التسهيل الائتماني للمشاريع والقطاعات المهمة استراتيجياً، ويشمل ذلك قطاع توريد الكهرباء في سلطنة عمان، ما يعني المساهمة بشكل عام في قطاع حيوي وأساسي بسلطنة عمان الشقيقة وهو إنجاز يحسب للمجموعة.

وأضاف أن سلطنة عُمان تعدّ من الأسواق الرئيسية للمجموعة في المنطقة، مشيراً إلى الصفقة تمهّّد لجذب رأس المال من الممولين في مجال التسهيلات الإسلامية في الاستثمار في البنى التحتية الحيوية.

 

أهمية الصفقة لكهرباء مزون 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء مزون سالم بن سعيد آل سعيد الكمياني إن الحصول على أول تمويل إسلامي بنظام الإجارة يعد علامة فارقة في مسيرة الشركة، إذ يسهم ذلك في بناء علاقة مصرفية جديدة للمجموعة، وفتح باب لاستفادة المجموعة من التسهيلات الإسلامية من المؤسسات المالية الإقليمية لتمويل مشروعات البنية الأساسية لتوزيع الكهرباء في السلطنة.

أما الرئيس المالي في مجموعة نماء القابضة أحمد الطفيل فأوضح ان صفقة التمويل تعكس مدى إيمان هذه الجهات الممولة بشفافية وحوكمة الإطار التنظيمي لقطاع الكهرباء في السلطنة ومستوى ثقتهم بالأسس المالية والائتمانية المتينة التي يقوم عليها.