SANOFI تعلن عن نتائج إيجابية لاختبار المرحلة الثانية للقاح كورونا

  • 2021-05-18
  • 08:46

SANOFI تعلن عن نتائج إيجابية لاختبار المرحلة الثانية للقاح كورونا

أعلنت شركة الدواء الفرنسية Sanofi عن نتائج إيجابية لاختبار لقاح كوفيد-19 الذي تطوره بالتعاون مع شركة كلاكسو سميث كلاين البريطانية.

وأظهرت المرحلة الثانية من الاختبار والتي جاءت بعد شهور عدة من التأخير، ضخ اللقاح كميات عالية من الأجسام المضادة لدى البالغين من جميع الأعمار، وبمستويات تجوز مقارنتها مع تلك التي وجدت لدى أشخاص تعافوا من الفيروس، بحسب ما ذكره مختبر الشركة.

وكان الاتحاد الأوروبي وقّع عقداً مع Sanofi لشراء ملايين الجرعات من لقاحها، إلا أن نتائج الدراسة الأولى على فعاليته في نهاية العام 2020 أظهرت أن الاستجابة المناعية غير كافية. وعليه، فإن الشركة ستؤخر خطة طرح اللقاح إلى الربع الرابع من العام 2021 بعد أن كان ذلك مقرراً منتصف العام الجاري. وذكرت Sanofi أنه من المتوقع أن تبدأ المرحلة الثالثة من الاختبارات في الأسابيع المقبلة، وهي المرحلة الأخيرة المطلوبة قبل طلب المصادقة على اللقاح من قبل وكالة الدواء الأوروبية لتوزيعه.

وستدرس المرحلة المقبلة من الاختبارات فعالية اللقاح ضد سلالتي ووهان وجنوب أفريقيا. وقد أظهرت نتائج الاختبار حتى الآن أن اللقاح أنتج أجساماً مضادة في 95 في المئة و100 في المئة من الحالات بعد تلقي الجرعة الثانية منه، وذلك لدى جميع الفئات العمرية.

وبالنسبة إلى الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بعدوى الفيروس، فإن جرعة واحدة من اللقاح أنتجت لديهم كميات عالية من الأجسام المضادة.

وتأمل Sanofi أن ينضم لقاحها إلى اللقاحات المتوفرة حالياً ضمن نطاق الاتحاد الأوروبي، وهي أسترازينيكا، وموديرنا، وفايزر وجونسون آند جونسون.

تجدر الإشارة أن الاختبار الأخير للقاح ارتكز على تقنية البروتين. وتطور الشركة لقاحاً ثانياً مع الشركة الأميركية ترانسلايت بيو Translate Bio يقوم على تكنولوجيا Messenger RNA  الأحدث، المستخدمة في لقاحي فايزر وموديرنا.

إلى ذلك، كانت Sanofi بدأت مطلع العام الحالي إنتاج ما يزيد على 12 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 من جونسون آند جونسون في موقع إنتاجها بالقرب من مقاطعة ليون الفرنسية.