الإمارات تبدأ بإنتاج لقاح "حياة فاكس" المضاد لـ"كوفيد-19"

  • 2021-05-12
  • 11:52

الإمارات تبدأ بإنتاج لقاح "حياة فاكس" المضاد لـ"كوفيد-19"

في إطار مساعيها لتعزيز دورها في قطاع الرعاية الصحية والصناعة الدوائية، أعلنت الامارات عن البدء بإنتاج لقاح "حياة فاكس" في الإمارات بمثابة الإيذان ببدء مرحلة تاريخية لتصنيع اللقاحات في الدولة.

تطوير القدرات في مجال التكنولوجيا الحيوية

وفي هذا السياق، قالت المتحدثة الرسمية عن القطاع الصحي في الإمارات فريدة الحوسني إن هذا الأمر يعدّ خطوة استراتيجية مهمة على طريق رفع كفاءة البنية التحتية للقطاع الصحي وتطوير القدرات المحلية والوطنية في مجال التكنولوجيا الحيوية.

وأضافت الحوسني في مؤتمر صحافي أنه تمّ البدء في توزيع اللقاح داخل الدولة، متوقعة أن تصبح دولة الإمارات مقراً إقليمياً رائداً في هذا المجال في حين يجري العمل على اعتماد اللقاح في دول أخرى والبدء بإجراءات الاعتماد اللازمة على مستوى العالم.

تصنيع اللقاح سيتم بواسطة "سي إن بي جي 42"

وكانت الإمارات قد أعلنت أنه سيتم تصنيع لقاح "حياة فاكس" بواسطة شركة "سي إن بي جي 42" المشتركة التي تم إنشاؤها حديثاً بين شركة "سينوفارم سي إن بي جي" وشركة "جي 42" الإماراتية ومقرها أبوظبي.

وسيدخل المصنع الجديد المخصص لإنتاج اللقاح مرحلته التشغيلية خلال العام الحالي في "مدينة خليفة الصناعية"، حيث ستبلغ طاقته الإنتاجية 200 مليون جرعة سنوياً، عبر 3 خطوط تعبئة و5 خطوط تغليف آلي.

كما سيتم إنتاج لقاح "حياة – فاكس" حالياً في مصنع الخليج للصناعات الدوائية "جلفار" في الإمارات بطاقة أولية تبلغ مليوني جرعة شهرياً.