السعودية تطلق استراتيجية الاستثمار في صناعة الفضاء

  • 2021-05-12
  • 11:13

السعودية تطلق استراتيجية الاستثمار في صناعة الفضاء

دخلت المملكة العربية السعودية مرحلة جديدة من تاريخها الحديث مع سعيها لتأسيس صناعة مستقلة باستراتيجية الفضاء، الأمر الذي يعكس قيام المملكة بتعزيز دورها في المجالات كافة بما ينسجم مع "رؤية المملكة 2030" الطموحة والمبادرات المستمرة التي يطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والتي كان آخرها استعداد السعودية لبحث فرص الاستثمار في صناعة الفضاء والاستفادة من الفرص المتاحة حالياً.

البدء بالعمل على المرحلة التأسيسية للهيئة من الصفر 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "الهيئة السعودية للفضاء" عبدالله السواحة إن أولوية الهيئة في المرحلة المقبلة هي البدء بالعمل على المرحلة التأسيسية لها من الصفر ووفق أسس صلبة وعلمية، بالإضافة إلى إعداد استراتيجية للهيئة بالعمل مع "مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية".

مستهدفات الاستراتيجية مبنية على أهداف "رؤية 2030"

وأضاف السواحة في بيان أن مستهدفات الاستراتيجية ستكون مبنيّة على أساس أهداف ومستهدفات "رؤية المملكة 2030" في قطاع الفضاء التي أكدت على أهمية وحيوية هذا المجال بهدف الاستفادة مما تقدمه صناعة الفضاء من فرص واعدة لبناء اقتصاد معرفي يقوم على أحدث التقنيات والابتكارات.

‏‎تعزيز دور المملكة في عالم الفضاء 

وأكد أن قطاع الفضاء يحظى باهتمام كبير من القيادة السعودية حيث وافق الملك سلمان بن عبد العزيز على إنشاء "الهيئة السعودية للفضاء" بناءً على مقترح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لافتاً النظر إلى أن الهيئة تحظى بإشراف ومتابعة مباشرة من قبل الأمير محمد بن سلمان الذي يحرص على تعزيز دور المملكة في عالم الفضاء وصناعة تقنياته، مؤكداً أن وجود هذه الهيئة من أبرز عوامل تحقيق ذلك.

وذكر أن المرحلة التأسيسية والبدء في إعداد الاستراتيجية حتى وصولها الى مرحلة التنفيذ لن تطول، مشيراً إلى أن ولي العهد يقف خلف الاستثمار في عالم الفضاء وصولاً الى مصاف الدول المتقدمة والاستحواذ على أكبر قدر ممكن من الفرص الممكنة خشية ضياعها.

السعودية في مصاف الدول الأكثر تقدماً في اقتصاد الفضاء

وقال إن الهيئة تحرص بشدة على تنفيذ التوجيهات بأن تكون السعودية في مصاف الدول الأكثر تقدماً في اقتصاد الفضاء الذي يُقدر حجمه بأكثر من تريليون دولار في حلول العام 2040، مشيراً إلى أن المملكة ستعمل على تحقيق كامل الاستفادة من هذا القطاع في إطار "رؤية 2030" الطموحة ليكون رافداً مهماً لاقتصاد وطني متنوع ومستدام.