الاتحاد الأوروبي نحو اقرار شهادة كوفيد- 19 لتسهيل السفر

  • 2021-05-12
  • 09:58

الاتحاد الأوروبي نحو اقرار شهادة كوفيد- 19 لتسهيل السفر

ناقشت حكومات الاتحاد الأوروبي مسار التقدم في إصدار شهادة COVID-19 لمساعدة المواطنين على السفر بحرية أكبر عبر الاتحاد المكون من 27 دولة وفتح موسم السياحة الصيفية.

وفي ما يؤكد مسؤولو الاتحاد الأوروبي أنهم لن يمارسوا التمييز ضد أولئك الذين ليست لديهم شهادة، تأمل البلدان المعتمدة على السياحة مثل اليونان أن تنهي الحلول المؤقتة التي وضعتها كل دولة على حدة، من خلال التوصل إلى اتفاق موحد في حلول نهاية حزيران/ يونيو.

وسيتم منح شهادة COVID مجاناً من قبل السلطات الصحية في دول الاتحاد الأوروبي إلى الأشخاص الذين تلقوا لقاحاً أو خضعوا لاختبار سلبي أو كانوا محصنين بعد أن تعافوا من COVID، ولن يُجبر أي شخص على استخدام شهادة الاتحاد الأوروبي، بحسب البرلمان.

وتقوم الجهات التشريعية في الاتحاد الأوروبي بتصميم الشهادة جنباً إلى جنب مع المفوضية الأوروبية ومفاوضي حكومة الاتحاد الأوروبي. وتأمل البرتغال، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، في التوصل إلى اتفاق سياسي حول المسألة في نهاية أيار/مايو ما يتيح تفعيل الشهادة في حلول 21 حزيران/ يونيو.

ومن المفترض أن يقرر المفاوضون ما إذا كان يمكن تضمين اختبارات COVID-19 السريعة، ولكن الأقل دقة في الشهادة. ويمكن أن تكون الشهادة عبارة عن ورقة أو مستنداً رقمياً، مع رمز QR يحمل بيانات مشفرة سيتم تحميلها على النظام المركزي للسماح لدول الاتحاد الأوروبي الأخرى التحقق من خلال بوابة واحدة.

 ولا يزال يتعين على مفاوضي الاتحاد الأوروبي الموافقة على ما إذا كان يمكن النظر في جميع اللقاحات للحصول على الشهادة، أو تلك المعتمدة فقط من قبل وكالة الأدوية الأوروبية، كما لحظت المناقشات إمكانية ربط الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالنظام تقنياً، في حال تمّ إبرام اتفاق سياسي هذا الشهر بشأن قرار التكافؤ الذي منحه الاتحاد الأوروبي لمشاركة البيانات.