"صندوق النقد العربي": مبادئ لتعزيز إدارة المخاطر في صناعة المعلومات الائتمانية

  • 2021-04-25
  • 11:45

"صندوق النقد العربي": مبادئ لتعزيز إدارة المخاطر في صناعة المعلومات الائتمانية

أصدر "صندوق النقد العربي" مبادئ إرشادية حول تعزيز إدارة المخاطر في صناعة المعلومات الائتمانية في الدول العربية، والتي تضمّنت مجموعة من التوصيات التي أكدت أهمية أن تعكس التقارير الائتمانية الموقف الدقيق والحقيقي للعملاء في جميع الأوقات بما يعزز من مصداقيتها، من خلال المشاركة الدقيقة الكاملة للمعلومات الائتمانية بشكل مستمر، بما في ذلك الإبلاغ عن البيانات الائتمانية السلبية، سواءً في الأوقات العادية أو في فترات الأزمات.

الحدّ من الأثر السلبي للأزمات على السجل الائتماني

كما أكّدت المبادئ على ضرورة تبنّي آليات مناسبة للحدّ من الأثر السلبي للأزمات على السجل الائتماني للعملاء الجيّدين، الذين تأثرت تدفقاتهم النقدية بسبب جائحة كورونا، ودراسة الحلول المتعلقة بتخفيف الأثر السلبي على جدارتهم الائتمانية، ومدى إمكانية أخذ ذلك في الاعتبار في تقاريرهم الائتمانية، وتوجيه العملاء الجيدين أثناء الأزمات للتواصل مع بنوكهم والتفاوض معها لإعادة جدولة التسهيلات، مع إمكانية الإشارة في التقرير الائتماني إلى أسباب تعثر العميل الجيد.

تشجيع رقمنة عملية الوصول إلى التقارير الائتمانية

وأوصت المبادئ بأهمية استمرار المصارف المركزية في تشجيع رقمنة عملية الوصول إلى التقارير الائتمانية، للتأكد من أن حق الوصول إلى تقارير الائتمان لن يتأثر أثناء الأزمة، وإيجاد الآليات المناسبة للتعامل مع الشكاوى والنزاعات خلال الأزمة، في ضوء الزيادة المحتملة في الشكاوى والنزاعات.

توسيع قاعدة البيانات الائتمانية 

وأبرزت المبادئ أهمية توسيع قاعدة البيانات الائتمانية لتشمل جميع مؤسسات القطاع المالي والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة مثل: هيئات الأراضي والمساحة، وإدارات ترخيص المركبات والسائقين، وشركات المياه والكهرباء والاتصالات، وهيئات ضريبة الدخل، والمحاكم المعنية بالقضايا المالية، والبحث عن السبل المناسبة لتحقيق ذلك من خلال الاستفادة من التقنيات المالية الحديثة، بما يعزز من كفاءة وشمولية نظم المعلومات الائتمانية.

تعزيز رقابة المصارف المركزية

ومن جهة أخرى، شددت المبادئ الإرشادية على أهمية تعزيز الرقابة المكتبية والميدانية للمصارف المركزية على شركات المعلومات الائتمانية، ووضع خطط سنوية للتفتيش على شركات المعلومات الائتمانية، وطلب تقارير دورية مناسبة، تحقق أغراض الرقابة والإشراف على أنشطة هذه الشركات.

وتطرقت المبادئ إلى العديد من الجوانب التي تهم صناعة المعلومات الائتمانية، أهمها: الحوكمة، وخطط استمرارية العمل، وتوظيف التقنيات المالية الحديثة، وغيرها من الجوانب التي تدعم صناعة المعلومات الائتمانية.

الحميدي: المبادئ تدعم صناعة المعلومات الائتمانية في الدول العربية

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة المدير العام لـ "صندوق النقد العربي" عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي إن إصدار المبادئ الإرشادية حول تعزيز إدارة المخاطر في صناعة المعلومات الائتمانية في الدول العربية يأتي في إطار المبادئ والأوراق الاسترشادية التي يعمل عليها الصندوق لمساعدة السلطات الإشرافية في الدول العربية على اتخاذ السياسات المناسبة لتطوير القطاع المالي والمصرفي وترسيخ الاستقرار المالي.

وأكد الحميدي أن ما تتضمنه المبادئ من إرشادات تساعد في دعم وتطور صناعة المعلومات الائتمانية في الدول العربية.