بنك أبوظبي الأول يباشر بنقل الأسهم لإتمام استحواذه على "عودة-مصر"

  • 2021-04-21
  • 10:25

بنك أبوظبي الأول يباشر بنقل الأسهم لإتمام استحواذه على "عودة-مصر"

محمد عباس فايد رئيساً تنفيذياً للكيان المدمج بعد أن شغل مهام الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول-مصر.

بدأ بنك أبوظبي الأول عملية نقل الأسهم لاستكمال الاستحواذ على كامل أسهم رأس مال بنك عودة-مصر، التابع لمجموعة عودة المصرفية اللبنانية، وذلك بعد الحصول على الموافقات القانونية والتنظيمية اللازمة. وفي السياق نفسه، جرى اختيار محمد عباس فايد رئيساً تنفيذياً للكيان المدمج بعد أن شغل مهام الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول-مصر. 

وبعد إتمام عملية نقل الأسهم، سيباشر بنك أبوظبي الأول بدمج أصول وعمليات كل من بنك عودة (مصر) وبنك أبوظبي الأول - مصر، ومن المتوقع الانتهاء من عملية الاندماج خلال العام المقبل. 

8.5 مليارات دولار أصول 

وبعد نقل الأسهم، سيساهم الاستحواذ في جعل بنك أبوظبي الأول أحد أكبر البنوك الدولية العاملة في مصر من حيث الأصول التي تتجاوز قيمتها 130 مليار جنيه (8.5 مليارات دولار) بعد التجميع في تاريخ 31 كانون الأول/ديسمبر من العام 2020. 

 

هناء الرستماني يشكل الاستحواذ إنجازاً استراتيجياً داعماً لطموحات بنك أبوظبي الأول على المستوى الدولي


وقالت الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول هناء الرستماني إن هذه الخطوة تمثل إنجازاً استراتيجياً داعماً لطموحات بنك أبوظبي الأول التنموية على المستوى الدولي، مشيرة إلى أن من شأنها أن تساهم في تسريع توسع أعمال البنك في أحد أهم الأسواق التي تتمتع بمقومات نمو عالية.

وأضافت أنه سيكون لهذا الاستحواذ دور جوهري في تعزيز حجم وزخم أعمال بنك أبوظبي الأول في مصر، إلى جانب إثراء الخدمات المقدمة للعملاء، مشيرة إلى أن البنك يتمتع بتواجد قوي في السوق المصري منذ عقود عدة؛ ما يؤكد عمق الالتزام بدعم العملاء الحاليين والجدد من الأفراد والشركات، بالإضافة إلى دعم الاستثمارات والنشاطات التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها، لإثراء القيمة المحققة للمساهمين ولتمهيد الطريق أمام المزيد من الفرص التنموية الواعدة".  

 

 


محمد عباس فايد رئيساً تنفيذياً 

وجرى اختيار محمد عباس فايد رئيساً تنفيذياً للبنك المدمج، وكان فايد قد انضم إلى بنك أبوظبي الأول في العام 2019، وشغل سابقاً منصبَي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك عودة (مصر) مما أكسبه خبرات واسعة على مدى ثلاثة عقود في القطاع وفي السوق المصري . 

الجهات الاستشارية 

وقد عمل كلّ من بنك أبوظبي الأول وشركة "يو بي إس. أيه جي" (UBS AG)، فرع لندن، كإستشاريّين ماليّين لعمليّة الاستحواذ، في حين عملت كلّ من "فريش فيلدز بروكهاوس دراينجر إل. إل بي" (Freshfields Bruckhaus Deringer LLP)، وشركة "معتوق بسيوني وحناوي" كإستشاريّين قانونيّين لبنك أبوظبي الأول في هذه الصفقة. 

كما عملت المجموعة الماليّة "هيرمس" (EFG Hermes) (كالاستشاريّ الماليّ الوحيد لبنك عودة في عمليّة الاستحواذ هذه، في حين عملت كلّ من شركة "ديكرت إل إل بي" (Dechert LLP) وشركة "ذو الفقار وشركائهم" كإستشاريّين قانونيّين لبنك عودة في هذه العمليّة، وقد قدّم ج ب مورغين (JPMorgan) رأيًا حول عدالة سعر هذه العملية لبنك عودة في حين قدمت شركة "برودجايت أدفايسرز ش.م.ل" (Broadgate Advisors) خدمات استشارية متصلة لهذه العملية.