دبي: الإعلان عن تأسيس أكبر منشأة لتكرير المعادن الثمينة وتنقيتها

  • 2021-04-21
  • 13:17

دبي: الإعلان عن تأسيس أكبر منشأة لتكرير المعادن الثمينة وتنقيتها

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

وقّع "مركز دبي للسلع المتعددة" اتفاقية بيع وشراء مع شركة "ريت ديفيلوبمنت" لتأسيس أكبر منشأة لتكرير المعادن الثمينة وتنقيتها وتخزينها، وستكون قائمة بالكامل على تقنيات البلوك تشين في منطقة الخليج العربي.

وأشار المركز في بيان إلى أن شركة "ريت ديفيلوبمنت" استحوذت، بموجب الاتفاقية الجديدة، على أراض صناعية تابعة له في موقعٍ استراتيجي في قلب منطقة "أبراج بحيرات جميرا"، التي تحتضن العديد من الشركات والمشاريع التجارية، لافتاً النظر إلى أنه يمتلك أراضي مميزة متاحة للبيع في منطقة "أبراج بحيرات جميرا"، والتي تستقطب اهتماماً لافتاً من المستثمرين وشركات التطوير العقاري، وخصوصاً الباحثين عن وجهة ديناميكية لمزاولة الأعمال والأنشطة التجارية.

وأضاف أن المنشأة الجديدة ستختص بتنقية المعادن الثمينة وتخزينها، بما فيها الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم والروديوم، بالإضافة إلى إدراجها في بورصة "غولد إكتشينج"، موضحاً أنها منصة تداول إلكتروني آمنة تتيح إمكانية الوصول إلى الأصول المالية المُدرجة على شكل عُملات مشفّرة ومستقرة، مثل الذهب (GoldCoin) والفضة (SilverCoin) والبلاتين (PlatinumCoin) والبلاديوم (PalladiumCoin) والروديوم (RhodiumCoin).

وذكر أن جميع هذه العملات ترتكز على عملة "إيثيريوم" المشفّرة التي ستمثل القيمة الحالية لغرام واحدٍ من كل معدن، مع إمكانية تداولها في البورصة، مشيراً إلى أن تلك العملات ستستمدّ الدعم من المعادن الثمينة في منشأة التخزين الآمنة التابعة للمركز، ما يضمن إمكانية تداولها بمنتهى الأمان والموثوقية.

ولفت النظر إلى أن شركة "ريت ديفيلوبمنت" ستعمل على استكمال المنشأة بحلول الربع الأخير من العام 2022، مشيراً إلى أنها ستسهم في ترسيخ مكانة "مركز دبي للسلع المتعددة"، بوصفه وجهةً عالميةً رائدةً للمعادن الثمينة والتقدم التكنولوجي، بما يتماشى مع التزامه المستمر بتوفير بنية تحتية قوية ومنصات مبتكرة للمتداولين الأفراد وغيرهم من المهتمين في قطاع الذهب والمعادن الثمينة.

بن سليّم: الاتفاقية تؤكد الدور المهم للمركز في تعزيز مكانة الإمارات في قطاع المعادن الثمينة

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لـ"مركز دبي للسلع المتعددة" أحمد بن سليّم إنّ قطاع الذهب والمعادن الثمينة يشهد تحوّلاً نوعياً  بالتزامن مع توفّر فرص غير محدودة تكمن خلف حالة انعدام اليقين في مرحلة ما بعد أزمة "كوفيد-19"، معتبراً أن توقيع الاتفاقية الجديدة مع "ريت ديفيلوبمنت" يؤكد الدور المهم الذي يؤديه "مركز دبي للسلع المتعددة" في تعزيز المكانة الدولية لدولة الإمارات ودبي بشكلٍ خاص في قطاع المعادن الثمينة، عبر اعتماد أحدث التقنيات المتقدمة مثل البلوك تشين.

وتوقع بن سليّم أن يشهد قطاع الذهب والمعادن الثمينة نمواً ملحوظاً في الفترة المقبلة، معتبراً أن توقيع مثل هذه الاتفاقات سيُعزز قدرة المركز على الارتقاء بهذا القطاع ككل.

دي فريس: تقنية بلوك تشين تساعد على تتبّع العمليات المرتبطة بالمعادن الثمينة

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة ريت ديفيلوبمنت" مايك دي فريس إن تقنية بلوك تشين تساعد على تتبّع مختلف العمليات المُرتبطة بالمعادن الثمينة بأعلى مستويات الدقة والشفافية، بما يضمن التصدّي لأي أنشطة غير مشروعة لتجارة الذهب.

وأكد دي فريس أن المنشأة الجديدة ستساعد على  توفير سجلٍ لا مركزي وثابت لجميع التعاملات المرتبطة بالمعادن الثمينة، ما يضمن تتبّع جميع المعادن الثمينة التي تخضع للتكرير والتنقية في المنشأة، وبيعها في أكثر من 150 دولة.

وأوضح أنه يمكن للعملاء ممن يشترون منتجات المنشأة أو يستخدمون مرافقها التخزينية التحقق من جميع المعلومات من خلال نظام البلوك تشين، متوقعاً أن تعتمد جميع منشآت تكرير وتنقية وتخزين المعادن الثمينة على تقنية بلوك تشين في حلول العام 2025.

أشتون: الاتفاقية تمثل دليلاً واضحاً على ثقة السوق بإمكانات دبي

أما المدير التنفيذي للعقارات في "مركز دبي للسلع المتعددة" بول أشتون فقال إن المركز نجح في تأسيس منطقة أعمال ديناميكية في "أبراج بحيرات جميرا" ساهمت في رسم معايير جديدة في مجال سهولة ممارسة الأعمال، مشيراً إلى أن إمارة دبي تفرّدت بموقعها كوجهة عالمية بارزة إلى جانب ما يوفره المركز من بنية تحتية عالمية المستوى، ومرافق متطوّرة وبيئة داعمة للأعمال، بالإضافة إلى استثمارات منقطعة النظير في مجال الحلول الرقمية، مما يخلق الوجهة المثالية لأي شركة تتطلع للنمو وتطوير عملياتها في المنطقة.

واعتبر أشتون أن الاتفاقية الجديدة مع "ريت ديفيلوبمنت" تمثّل  دليلاً واضحاً على ثقة السوق الكبيرة بإمكانات دبي و"مركز دبي للسلع المتعددة".

تجدر الإشارة إلى أن أحمد بن سليّم انضم إلى المجلس الاستشاري في شركة "سي في في سي" للاستثمار في تقنيات بلوك تشين المدعومة من قبل الحكومة السويسرية في شباط/فبراير الماضي، وذلك بعد توقيع اتفاقية بين "مركز دبي للسلع المتعددة" وشركتي "سي في في سي" و"سي في لابز"، وتسهم هذه الشراكة في تقديم منظومة عالمية رائدة لتقنيات البلوك تشين والأصول المشفرة إلى دبي، كما وقّع المركز، خلال العام 2020، اتفاقية مع "إنو واي"، وهي حاضنة أعمال رائدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتعليم مدعومة من قبل الحكومة الصينية، وذلك بهدف إطلاق موجة جديدة من الابتكار في دولة الإمارات.