الاتحاد الاوروبي يعلن عن استراتيجيته لتمويل خطة التعافي

  • 2021-04-14
  • 14:04

الاتحاد الاوروبي يعلن عن استراتيجيته لتمويل خطة التعافي

اعتمد الاتحاد الاوروبي اليوم الأربعاء إستراتيجية تمويل لخطته الرامية لتمويل التعافي من جائحة فيروس كورونا التي تبلغ قيمتها 800 مليار يورو.

وأعلن مفوض الاتحاد الأوروبي للميزانية والإدارة يوهانس هان أن المفوّضية اتخذت خطوات لضمان تمويل الاقتراض بموجب أداة التعافي المؤقتة "NextGenerationEU"، وذلك وفقاً للشروط الاكثر فائدة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومواطنيها.

وأضاف هان أن المفوضية ستعتمد استراتيجية تمويل متنوّعة لخطة تمويل التعافي من جائحة كورونا بقيمة 800 مليار يورو بالأسعار الجارية حتى العام 2026، موضحاً أن هذا الأمر سيترجم إلى حجم اقتراض يبلغ في المتوسط نحو 150 مليار يورو سنوياً بما يصل إلى 250 مليار يورو تمول مشاريع مفيدة للبيئة مما سيجعل الاتحاد الأوروبي أحد أكبر المصدرين لليورو، ومؤكداً أنه سيتم سداد جميع القروض في حلول العام 2058.

وقال إن الهيكل الأساسي للتمويل الداعم للإصدار يفترض أن يكون جاهزاً في حلول حزيران/يونيو فيما سيبدأ التمويل في تموز/يوليو المقبلين، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي سيطرح بموجب البرنامج سندات للأجلين المتوسط والطويل من خلال مزيج من قروض مجمعة ومزادات.

جذب المستثمرين إلى أوروبا

وأكّد أن هذا النهج سيمكّن المفوضية الأوروبية من زيادة الأحجام المطلوبة بشكل سلس، وبطريقة فعالة، بالإضافة إلى جذب المستثمرين إلى أوروبا وتعزيز الدور الدولي لليورو، لافتاً النظر إلى أن استراتيجية التمويل ستعمل على تفعيل الاقتراض من "NextGenerationEU"، كاشفاً أنه سيكون لدى الاتحاد الأوروبي جميع الأدوات اللازمة لبدء الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي وتعزيز نموه الأخضر والرقمي.

استراتيجية التمويل تجمع ما بين استخدام أدوات التمويل وتقنيات التمويل المختلفة

وأوضح هان أن استراتيجية التمويل المتنوعة تجمع بين استخدام أدوات التمويل وتقنيات التمويل المختلفة مع التواصل المفتوح والشفاف مع المشاركين في السوق، مشيراً إلى أنها تشمل القرار السنوي في شأن حجم الاقتراض والتواصل كل 6 أشهر حول المعايير الرئيسية لخطة التمويل  لتوفير الشفافية والقدرة على التنبؤ للمستثمرين وأصحاب المصلحة الآخرين، علاقات منظّمة وشفافة مع البنوك الداعمة لبرنامج الإصدار، بالاضافة إلى أدوات تمويل متعددة بهدف الحفاظ على المرونة من حيث الوصول إلى السوق وإدارة احتياجات السيولة وملف الاستحقاق، ومزيج من المزادات والقروض الجماعية لضمان الوصول الفعّال من حيث التكلفة إلى التمويل اللازم بشروط ميسرة.

وذكر أنه سيتم دمج عمليات الاقتراض في إطار حوكمة قوي مما سيضمن التنفيذ المتسق، مضيفاً أن المفوضية ستواصل التنسيق مع جهات الإصدار الأخرى، بما في ذلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والشركات فوق الوطنية. 

تحقيق هدفين رئيسيين

وأكد أن استراتيجية التمويل المتنوعة ستساعد الهيئة على تحقيق هدفين رئيسيين: تلبية احتياجات التمويل الكبيرة لـ "NextGenerationEU" والحصول على التكلفة المنخفضة المطلوبة ومخاطر التنفيذ المنخفضة لصالح جميع الدول الأعضاء ومواطنيها، وذلك من خلال استخدام مجموعة واسعة من آجال الاستحقاق والأدوات ومن خلال جعل عمليات التمويل أكثر قابلية للتنبؤ، الأمر الذي سيضمن للمفوضية قدرة استيعاب أكبر في السوق، ومن خلال السماح بالمرونة لتقرير وقت تنفيذ عمليات التمويل وتقنيات التمويل أو الأدوات التي يجب استخدامها، حيث ستحصل المفوضية عبرها على التكلفة المنخفضة المرغوبة ومخاطر التنفيذ المنخفضة لصالح جميع الدول الأعضاء.