مايلز من سايتكور: ستستثمر الشركة 1.2 مليار دولار للتوسع الجغرافي وابتكار منتجات جديدة

  • 2021-03-23
  • 11:06

مايلز من سايتكور: ستستثمر الشركة 1.2 مليار دولار للتوسع الجغرافي وابتكار منتجات جديدة

الجائحة نقطة تحول وتغير حقيقي في مسيرة الشركات الرقمية

  • رانيا غانم

صحيح أن مسيرة التحول الرقمي للشركات انطلقت قبيل انتشار جائحة الفيروس التاجي، لكن لا شك أن الجائحة سرعت وتيرة التحول وحفزت الشركات على تبني الرقمنة، والتطلع إلى خدمات وبرمجيات لإدارة تجارب العملاء وإلى منصات تمكن العلامات التجارية من بناء علاقات طويلة الأمد مع عملائها. وفي هذا الإطار، يؤكد الرئيس التنفيذي لعلاقات العملاء لدى شركة سايتكور لي مايلز، أن الشركة التي تجمع بين المحتوى والتجارة والبيانات في منصة واحدة وتوفر ملايين التجارب الرقمية، تشهد طلباً ينمو باطراد سواء من قبل الشركات التي تقدم خدماتها لشركات أخرى أو من قبل الشركات التي تقدم خدماتها للمستهلك النهائي.

 

مسيرة التحول انطلقت

يؤكد مايلز أن النسبة العظمى من الشركات في الأشهر الثلاثة الماضية بدأت مسيرة التحول بهدف تقديم تجربة رقمية متكاملة للعملاء بطريقة أكثر سرعة وكفاءة. ويضيف: "سننظر دائماً إلى جائحة كورونا على أنها نقطة تحول وتغير حقيقي في مسيرة الشركات الرقمية". وتشير التوقعات إلى أنه بحلول العام 2023 ستحتاج نصف الشركات القائمة إلى الخدمات القائمة على السحابة، بينما ستحتاج جميع الشركات إلى التجربة الرقمية في أعمالها، لافتاً النظر إلى أن معظم الشركات كانت في الفترة السابقة قد وضعت المسار التي ستسير عليه لكن الجائحة سرعت عملية تبني التحول الرقمي واعتماده. وقد حققت سايتكور عائدات فصلية قياسية خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الماضي. وتُظهر بيانات "ماكنزي" أن الجائحة أدّت إلى تسريع إقبال المستهلكين والمؤسسات على الحلول الرقمية وتبنيها، بوتيرة تعادل وتيرة الإقبال الذي كان مرتقباً حدوثه خلال مدة لا تقلّ عن خمس سنوات.

 إقرأ: 

جاقار تطلق خدمات جديدة لدعم الشركات الصغيرة وأتمتة أعمالها

استثمارات لتعزيز الابتكار

في ظل هذا الواقع والارتفاع غير المسبوق في الطلب، أعلنت سايتكور في كانون الثاني الماضي عن خطة نمو واسعة النطاق وعن استثمار 1.2 مليار دولار تقريباً في مجال التقنيات التسويقية. ويقول مايلز: "إن استثماراً بهذا الحجم يعتبر غير مسبوق في قطاع التقنيات التسويقية، مشيراً إلى أن المؤسسات والمستهلكين يبحثون عن طرق أكثر سلاسة للتواصل والتنسيق والتعاون خلال الفترات الحرجة، مؤكداً ان استثمارات سايتكور ستعزز الابتكار في المنتجات لإتاحة تجارب رقمية أعمق وأكثر جاذبية على امتداد مسيرة العلاقة مع العملاء. سيستخدم الاستثمار لتوسيع نفوذ العلامة التجارية جغرافياً سواء في الأسواق التي تعتبر أساسية بالنسبة لها كالإمارات والسعودية أو إلى أسواق جديدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مثل اليابان لترسيخ قدراتها مع شركاء جدد بهدف خدمة العملاء.

ويشير مايلز إلى أنه ثمة فرصاً واعدة وكثيرة في مجال برمجيات إدارة العملاء والمحتوى في المنطقة، مضيفاً: "ثمة الكثير من الشركات التي استثمرت في هذا المجال وحققت نجاحات كبيرة في المنطقة، نرى طلباً كبيراً على استخدام السحابة وعلى إدارة تجربة العملاء الرقمية ونحن نتطلع لتلبية هذا الطلب، لا سيما في السوقين السعودية والإماراتية اللتين تشهدان طلباً حقيقاً ورغبة كبيرة من قبل الشركات على هذه الخدمات.

 

الاستثمار في التقنية أولوية

وعما إذا كانت الجائحة قد أثرت على السيولة والتدفقات النقدية للشركات وحدت من قدرتها على الاستثمار في التحول الرقمي، فيشير مايلز إلى أنه على الشركات توخي الحذر في الإنفاق، لكن في المقابل عليها أن تستثمر أموالها في المجال الصحيح، والتحول الرقمي يأتي في طليعة الاستثمارات والأكثرها ضرورة. ويلفت النظر إلى أن الطلب على إدارة تجارب العملاء الرقمية ينمو بوتيرة متزايدة والسبب يعزا إلى كونه وسيلة أساسية لحماية أعمالهم وتحسين كفاءتها. إلى جانب ارتفاع الطلب على عمليات التجارة الإلكترونية نظراً لتحول المستهلكين إلى الشراء عبر الإنترنت، وكذلك الطلب على إدارة المحتوى والتعاطي ما بين الشركات، إذ أن الطرق التقليدية واللقاءات التي كانت تحصل بين الشركات وأصحاب العمل تغيرت إلى الأبد وبات التواصل الافتراضي هو السائد، لذا ينبغي على الشركات التحول رقمياً واستخدام السحابة.

 قد يهمك: 

الرقمنة ترسم ملامح مستقبل صناعة الموضة

تغير تصرفات المستهلكين يحتم على التجار اعتماد التقنية

تشهد حياة المستهلك الشخصية والعملية تغيرات جذرية منذ انتشار الجائحة، فقد بات المستهلك أكثر وعياً وأكثر إدراكاً بأهمية استخدام الإنترنت لتأمين جميع المتطلبات وشراء الحاجيات، وهذا هو حال الشركات التجارية والتجزئة أيضاً، إذا باتوا مجبرين على التحول الإلكتروني للبقاء في السوق، وتقدم سايتكور خدمات عدة تربط التجار بالموردين ومزودي المواد والبائعين. ويقول مايلز: "الطلب مرتفع جداً، والاستثمار الذي سنضعه سيمكننا من ابتكار خدمات جديدة تسمح لنا بتأمين خدمات عالية الجودة للتجار بهدف تحسين تجربة عملائهم.

 

مشاريع سايتكور

وقعت سايتكور خلال العام الماضي اتفاقيات مع هيئة كهرباء ومياه دبي التي تبنت التحول الرقمي بهدف مساعدتها على تحسين هذه التجربة. ووقعت الشركة أيضاً اتفاقية مع بنك المشرق بهدف تطوير بوابة لتجربة العملاء الرقمية وتسريع عملية إطلاقها لخدمة عملائه، في وقت أربكت فيه الجائحة قطاع المصارف التقليدي. وقدمت سايتكور للمصرف خدمة "إكسبيرينس" وهي عبارة عن منصة رقمية سلسلة وسهلة الاستخدام. لكن مايلز يؤكد أن النسبة الأكبر من الطلب تتأتى من الجهات الحكومة التي تسعى إلى تقديم خدمات رقمية سلسلة ومنصات متخصصة في مجالات متنوعة، مضيفاً أن هذا الطلب ينمو باطراد نتيجة وعي الحكومات لأهمية التحول الرقمي. وثمة مشاريع أخرى في الإمارات لمساعدة الشركات على التحول لاستخدام السحابة، وقد وقعت سايتكور اتفاقية مع مايكروسوف لتوسيع قدراتها على السحابة في منطقة الشرق الأوسط.

ويخلص مايلز إلى القول بأن التحدي الأبرز هو القدرة على الاستثمار بالسرعة الكافية والمطلوبة فضلاً عن توافر المهارات المطلوبة في السوق. ويضيف: "ينبغي أن نتسلح بالابتكار والفعالية من أجل تجهيز البنية التحتية والإمكانيات والتقنيات المطلوبة للشركات بهدف تلبية طلب العملاء وتحسين تجربتهم". ويختم بالقول: "الجائحة جعلت من التحول الرقمي أولوية وينبغي على الشركات أن تكون مستعدة لمواجهة التحديات في المرحلة المقبلة".