أكاديمية دبي لريادة الأعمال تطلق برامج تدريبية لرواد الأعمال

  • 2021-03-10
  • 11:20

أكاديمية دبي لريادة الأعمال تطلق برامج تدريبية لرواد الأعمال

 أطلقت أكاديمية دبي لريادة الأعمال، الذراع التعليمية لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وإحدى مؤسسات اقتصادية دبي عن سلسلة من البرامج في النصف الأول من العام 2021.

تبدأ الأكاديمية خلال الأشهر الستة المقبلة في تقديم سلسلة من البرامج التي ستعمل على رفد جهود التعليم والتدريب بمزيد من التنمية المبتكرة، وتعزيز دور الشركات الناشئة في مسيرتها نحو تحقيق النمو المستدام. ومن أبرز البرامج، "الدبلوم المهني المعتمد لريادة الأعمال، الممتد لثلاثة أشهر، والذي يتم إطلاقه بالشراكة مع الجامعة الأميركية في دبي.

وأطلقت أكاديمية دبي لريادة الأعمال بالتعاون مع قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، برنامج "الماجستير" في إدارة الملكية الفكرية والابتكار، بالشراكة مع الجامعة الأميركية في دبي في العام 2020، لتمكين رواد الأعمال الطموحين من تحويل أفكارهم إلى أعمال مستدامة وجذب المزيد من الاستثمار في مثل هذه المشاريع.

تعزيز التنمية الاقتصادية

وفي هذه المناسبة، قال نائب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة سعيد مطر المري: "تمضي الأكاديمية قدماً في تطبيق رؤيتها، لتوفير بيئة حاضنة للمواهب الريادية، وتسريع نمو الشركات الناشئة، وتلتزم بتوفير مجموعة من المعارف والمهارات المتخصصة، التي تلبي احتياجات المجتمع وتمكّنه من تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في دبي، وتعزيز مكانة الإمارة كمركز أعمال نابض بالحياة".

بدورها، أكدت مديرة أكاديمية دبي لريادة الأعمال ابتهال الناجي أن هدف الأكاديمية يتمثل في تزويد رواد الأعمال بالمهارات المطلوبة لإطلاق مشاريعهم وتنميتها بطريقة تشكل مستقبل الأعمال محلياً وإقليمياً ودولياً. وقالت: "لقد كان عاماً حافلاً لنا، شهد تعاوناً مع مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين والشركات الناشئة ورجال الأعمال، على الرغم من أزمة فيروس كورونا المستجد. لقد شكلت الاستشارات والبرامج التدريبية عبر الإنترنت التي قدمناها في العام 2021 خطوة مهمة في التحوّل الرقمي لمنظومة الشركات الصغيرة والمتوسطة في دبي، وتسعى أكاديمية دبي لريادة الأعمال إلى تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة وتوحيد الممارسات الذكية لصالحها".

برامج متنوعة

ويتضمن جدول البرامج الأكاديمية للعام 2021 برامج متنوعة مع التركيز على رعاية رواد الأعمال في المستقبل، وتجهيز الشركات الناشئة لتحديد الفرص في الوضع الراهن والتحديات المتوقعة. تشمل البرامج التدريبية المقررة في النصف الأول من العام: "تحسين الأعمال في فترات عدم الاستقرار، إعادة التنظيم: اضبط استراتيجيتك الآن من أجل حالة مستقبلية متجددة بالشراكة مع جامعة أميتي، إعادة تصميم المخطط المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة بالشراكة مع  PWC الابتكار في مواجهة الاضطراب، ونحو إدارة مثالية لسلسلة التوريد، أسرار استمرارية ونجاح خدمة المتعاملين في الأسواق، والتفكير الاستراتيجي والحلول الرقمية، والقيادة المرنة وأدوات تطوير الاستشراف الاستراتيجي.

وستقدم الأكاديمية أيضاً دورة تدريبية بعنوان "الأساليب المتكاملة للتمويل" وستواصل برنامج "الشهادة المهنية في إدارة المناقصات" خلال النصف الأول من العام 2021. يوجه برنامج إدارة المناقصات أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة نحو التعرّف على أهم الخطوات في إدارة المناقصات وإعداد العروض الفنية والمالية بكفاءة، وتسويق قدراتهم بالإضافة إلى تحديد إجراءات الشراء وعقود الجهات الحكومية.

وتركز أكاديمية دبي لريادة الأعمال على برامج مصممة لتلبية احتياجات رواد الأعمال في الدولة، بما في ذلك المواطنون والمقيمون، فضلاً عن إنشاء منصات مبتكرة تجمع بين قادة الأعمال ورواد الأعمال الطموحين لتبادل المعرفة وأفضل الممارسات. وقد تمكنت الأكاديمية من المساهمة بشكل كبير في إنشاء جيل جديد من رواد الأعمال وتحفيز الشركات الصغيرة والمتوسطة في دبي للنمو والمشاركة بنشاط في تطوير اقتصاد مستقر ومستدام في الإمارة.