أبرز 30 شركة واعدة باستقطاب التمويل في منطقة الشرق الأوسط

  • 2021-03-10
  • 23:50

أبرز 30 شركة واعدة باستقطاب التمويل في منطقة الشرق الأوسط

تقرير "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال" حول هذه الشركات وأعمالها في ظل الجائحة

  • رانيا غانم

مع تزايد عدد الشركات الناشئة، ظهر قطاع من المستثمرين وصناديق الاستثمار المتخصصة في البحث عن رواد الأعمال من ذوي الأفكار المبتكرة والجديدة، خصوصاً من جيل الشباب الذين نشأوا في مرحلة الثورة الرقمية وثورة الاتصالات والذكاء الاصطناعي، لدعمهم وتمويل مشاريعهم الواعدة.

وتمكنت الشركات الناشئة العاملة في المنطقة، من جمع 1.031 مليار دولار من صناديق الاستثمار الجريء والمستثمرين عبر جولاتها التمويلية في العام 2020 وفق تقرير ماغنيت. وبلغ عدد الصفقات التي تمت في العام الماضي 496 صفقة. ومن الملاحظ أن الامارات استحوذت على 56 في المئة من قيمة التمويل التي تتوافر فيها بيئة قانونية ومالية محفزة لتلقف ودعم هذا النوع من المشاريع، تلتها مصر التي استحوذت على 17 في المئة من القيمة، لكن النمو المتسارع كان من نصيب السعودية التي استأثرت على نحو 15 في المئة، ثم الكويت التي استحوذت على نسبة 3 في المئة.

ووفقاً للبيانات المتوافرة، يلاحظ أن تداعيات جائحة كورونا أثرت على نوع القطاعات والاستثمارات التي يفضلها الممولون في المرحلة الراهنة، والتي تتمثل في القطاعات الخدماتية الرقمية كالتجارة الإلكترونية والتقنية المالية (الفنتك) وتطبيقات التوصيل والتسليم، وذلك انطلاقاً من الأهمية التي اكتسبتها تلك القطاعات في ظل سياسات الإغلاق التي فرضت على القطاعات الاقتصادية. وتركزت استثمارات الممولين أيضاً على المشاريع الرقمية والسحابية والتطبيقات لخدمة القطاعات الأخرى.

وقد أعدّ "أولاً- الاقتصاد والاعمال" ترتيباً لأبرز 30 شركة حصلت على النسبة الأكبر من التمويل من قبل صناديق الاستثمار الجريء والمستثمرين وعدد من الصناديق المتخصصة.

لائحة "أولاً- الاقتصاد والأعمال" لأول 30 شركة ناشئة 

اسم الشركة الناشئةالمؤسسبلد التأسيستاريخ التأسيسالنشاطالجولة التمويليةالجهة الممولةالقيمة المجمعة (مليون دولار)
Kitopiمحمد بلوطالامارات2018مطابخ سحابيةالجولة "ب"Knollwood, Lumia Capital, Beco Capital, CE-Ventures,GIC, Rise Capital, Reshape, Global Ventures and Wilshire Lane Partners $60
Vezeetaأمير برسوممصر2012منصة طبية رقميةالجولة "د"Saudi Technology Ventures (STV), BECO Capital, Endeavor Catalyst, Silicon Badia$40
SellAnyCarسايغين يالسينالامارات2013تجارة إلكترونيةالجولة "أ"Sanabil Investments$35
Yahaalعلي الزنكويالكويت2017تجارة إلكترونيةالجولة "أ" Al Mutamaiz International Company$27
Swvlمصطفى قنديلمصر2017توصيل ولوجستياتالجولة "سي"Vostock New Ventures, BECO Capital$26
Tabbyحسام عربالامارات2019فنتكالجولة "أ"Raed Venture, MSA Capital$23
Pure Harvest Smart Farmsسكاي كرتز، محمود عديالامارات2017زراعة ذكيةالجولة "أ"Shorooq Ventuers, Wafra$20
Sehteqسيف الجيبجيالامارات2017تأمينالجولة "أ"971 Capital$20
Nanaسامي الحلوةالسعودية2017تجارة إلكترونيةجولة "ب"MEVP, Impact 46$18
Sweetheart Kitchenبيتر تشاتزبرغالامارات2019مطابخ سحابيةالجولة "سي"Angel Investor$17.7
Fetchrإدريس الرفاعي وجوي الجونيالامارات2012خدمات لوجستية وتوصيلالجولة "سي"BECO Capital, Tamer Group, CMA CGM$15
Halanمنير نخلة، أحمد محسن، محمد أبو النجامصر2017خدمات لوجستية وتوصيلالجولة "ب"MEVP,Battery Road Digital Holdings, Algebra Ventures, MNT Investing, UTT, Shaka Capital$14
Noon Academyمحمد الدحلان، عبد العزيز السعيدالسعودية2013منصة تعليمية رقميةالجولة "ب"Raed Ventures, STV$13
HyperPayمهند عبوينيالأردن2014فنتكالجولة "ب"Mada, SVC, MEVP$13
Okadocفضل بن تركيةالامارات2017منصة طبية رقميةالجولة "أ"ADIO, Ithmar Capital Partners$10
Morniسلمان السحيبانيالسعودية2016حلول للنقل والشحنالجولة "ب"GSquare Investments$9.1
Salasaعبد المجيد اليمني، حسن الحزميالسعودية2016خدمات سحابيةالجولة "أ"AlSulaiman Group, 500 Startups, SVC$8.6
Sallaنواف حريري، سلمان بتالسعودية2016تجارة إلكترونيةالجولة "أ"Raed Ventures$8.5
Sarwaمارك شهوان، جاد صايغ، نادين مزهرالامارات2017فنتكالجولة "أ"KIPCO$8.4
Just Cleanعذبي العنزيالكويت2017مغسل للثيابالجولة "ب"Faith Capital$8
Saryمحمد الدوسري، خالد الصيعري السعودية2018تجارة إلكترونية الجولة "أ"Raed Ventures, Derayah Ventures$6.6
Seezطارق وأندرو كبريتالامارات2016تجارة إلكترونية الجولة "أ"Crealize, Wamda, B&Y Partners$6
Liwwaأحمد مورالأردن2015فنتكالجولة "أ"FMO, SAT Capital, 500 Startups, Dash Ventures, Silicon Badia$6
360VUZخالد زعترةالامارات2017منصة ترفيهيةالجولة "ب"KBW Ventures, Media Visions, Vision Ventures, Hala Ventures, 500Startups$5.8
Dokkan Afkarعمار وجانةالسعودية2013تجارة إلكترونيةالجولة "ب"BIAC, Riyadh Taqnia Fund$5.6
Quiqupباسل الكوساالامارات2017خدمات لوجستية وتوصيلالجولة "ب"Delivery Hero, Cedar Mundi$5.5
Ikconخالد بارح وكريم أبو غزالةالامارات2019مطابخ سحابيةالجولة ما قبل البذرةArzan VC, AlTouq Group, Nazer Group$5
Money Fellowsأحمد واديمصر2016فنتكالجولة "أ"Dubai Angel Investors, Phoenician Fund$4
Kaykrooجهاد العيطالامارات2010مطابخ سحابيةالجولة "أ"مكاتب عائلية$4
Rizekعبدالله أبو شيخالامارات2019مزودو خدماتالجولة "أ"Abu Dhabi Investment Office (ADIO), E-tech investments and Rozana capital$3.5

 

 

ومن خلال اللائحة التي أعدّها "أولاً-الاقتصاد والأعمال"، يتضح أن إجمالي قيمة التمويل للشركات الناشئة المشمولة باللائحة بلغت 446 مليون دولار، أي أن 6 في المئة من الشركات الممولة في العام 2020 (عدد الصفقات 496) استحوذت على نصف قيمة التمويل تقريباً. وقد حلّت الامارات الاولى بمجموع 238.9 مليون دولار، ومصر ثانية (84 مليون دولار)، والسعودية ثالثة (69.4 مليون دولار)، والكويت رابعة (35 مليون دولار)، والأردن في المرتبة الخامسة (22 مليون دولار).

حصة البلدان من القيمة التمويلية المجمعة في الشركات الثلاثين المشمولة في لائحة "أولاً-الاقتصاد والأعمال"

المصدر: "أولاً-الاقتصاد والأعمال"

 السيولة

وتفيد البيانات الواردة أعلاه، أنه بخلاف التوقعات التي كانت تصبّ في خانة شح السيولة وتراجع قيمة الاستثمارات وصفقات التمويل في الشركات الناشئة بسبب انتشار جائحة كورونا في العام الماضي، فإن قراءة بيانات الشركات الثلاثين توضح أن الواقع كان مغايراً.

وتعليقاً على هذا الأمر، أوضح الشريك الإداري في Middle East Venture Partners (MEVP)  وليد منصور، "أن شهية المستثمرين تأثرت لمدة شهر أو شهرين لا أكثر، وبعدها عادت الأمور إلى نصابها وتوافرت السيولة المطلوبة لتمويل الشركات الناشئة"، مشيراً إلى "أنه على وقع التغيرات التي يشهدها العالم بعيد انتشار الجائحة، وما ترافق معها من تباطؤ في النمو الاقتصادي نتيجة تراجع أسعار النفط والتذبذب في الأسواق المالية العالمية، أضحى تبني المستثمرين لمفهوم الاستثمار الجريء، والابتعاد تدريجياً عن الاستثمارات التقليدية التي تشمل سوق الأسهم والسندات، خياراً لا غنى عنه". ويعزو سبب ارتفاع قيمة الشركات الناشئة وتقييمها بخلاف توقعات العام الماضي، بالاستناد إلى "أن عين المستثمرين المحليين والأجانب تتركز على بعض الشركات التقنية وتحديداً الناشطة في مجال الفنتك لذا يرتفع تقييمها".

ارتفاع في قيمة الشركات وتقييمها

وبعد أن كانت التوقعات تشير في العام الماضي إلى انخفاض في قيمة الشركات الناشئة وتقييمها، وتصحيح للأسعار، تغيرت هذه النظرة راهناً حيث تشير المؤشرات إلى أن الشركات الناشئة تحظى بتقييم وبقيمة أعلى، إذ تمكنت بعد الشركات من إغلاق جولات تمويلية هي الأكبر من نوعها في مراحل أولوية من فئة "Seed". ويعزو منصور هذا الارتفاع في تقييم الشركات إلى العرض والطلب، قائلاً "إن عين المستثمرين المحليين والأجانب تتركز على بعض الشركات التقنية وتحديداً الناشطة في مجال الفنتك لذا يرتفع تقييمها". 

الأسواق الأكثر نشاطاً

ومن حيث الأسواق، يبدو واضحاً أن بعض البلدان أحرز تقدماً كبيراً وقاعدة متينة لدعم منظومة ريادة الأعمال كالإمارات، في حين تسعى بلدان أخرى مثل السعودية ومصر إلى تطوير المنظومة ودعمها عبر وضع التشريعات والقوانين المحفزة وبدأت تتلمس النتائج المرجوة، حيث تمكنت منظومة ريادة الأعمال في السعودية في السنوات الأخيرة من استقطاب عدد كبير من المستثمرين حيث بلغ عدد صناديق الاستثمار الجريء نحو 12 صندوقاً.

عصر ذهبي لمنظومة ريادة الأعمال في السعودية

وعلقت أمل دخان الرئيس التنفيذي للشبكة العالمية لريادة الأعمال – السعودية في تصريحات إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال" على نمو السوق السعودي بالقول "إنه العصر الذهبي لمنظومة ريادة الأعمال في السعودية، وعلى خلاف التوقعات تعتبر هذه المرحلة الأفضل لرواد الأعمال على الرغم من انتشار جائحة كورونا وتداعياتها على الاقتصاد". وأشارت دخان إلى أن المملكة العربية السعودية بدأت بدعم المنظومة منذ العام 2016 مع إطلاق رؤية 2030 الهادفة إلى تشجيع بيئة ريادة الأعمال وتحفيز المشاريع الصغيرة والأعمال الحرة. وقد عززت هذا التوجه أيضاً عبر إصدار تشريعات وقوانين داعمة ومحفزة وتبني التحول الرقمي وإطلاق منصات رقمية تسهل عملية تأسيس الشركات وتسجيلها في دقائق. وأوضحت دخان أن تلك الإجراءات أثمرت النتائج المرجوة، حيث شهدت السعودية إقبالاً كبيراً من قبل رواد الأعمال ونمواً قدرته الشبكة العالمية لريادة الأعمال بنحو 70 في المئة في السنوات الأربع الماضية، وقد تبلور هذا النمو في المبادرات التي اتخذها رواد الأعمال، وفي استغناء شريحة كبيرة من الموظفين عن الوظيفة العادية واتخاذ المبادرة لإنشاء الشركات الناشئة الخاصة بهم.

خطوات متقدمة لمصر

وفي ما يتعلق بمصر، لفت المؤسس والرئيس التنفيذي في شركة Middle East Venture Partners (MEVP) وليد حنا النظر إلى أن مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يدعمان صناديق رأس المال الجريء في مصر. وأضاف: "تبقى قيمة التمويل المقدم لمصر أقل بكثير منه في الإمارات والسعودية، وهناك حاجة للمزيد من الدعم الحكومي لهذا القطاع. أما البحرين فقد خطت خطوات متقدمة في منظومة ريادة الأعمال بعد أن أسست صندوق الصناديق الواحة بقيمة تبلغ 100 مليون دولار والذي يضم شركات عدة لرأس المال الجريء لتمويل الشركات الناشئة.

مستقبل واعد

ويخلص الخبراء الذين تحدث إليهم "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال" إلى أن منظومة ريادة الأعمال ستشهد المزيد من النمو في العام 2021، ولاسيما في ظل السيولة المتوافرة لدى المستثمرين والصناديق، ولا يستبعدون أن يشهد هذا العام عمليات استحواذ ستؤدي إلى شركات مليارية ( "يونيكورنز")، وتحديداً في مجال شركات الفنتك التي تسجل نجاحات كبيرة، غير إنهم برغم ذلك يؤكدون على الحاجة إلى الشركات الناشئة الناشطة في الخدمات الصحية والاستشارات الطبية عن بعد والتي توفر اللقاحات، وذلك بسبب ارتفاع الطلب على هذه الخدمات خلال جائحة كورونا، وهذا ما يعزز من الفرص الواعدة أمام رواد الأعمال لتطوير مثل هذه الخدمات والاستفادة منها.