البنك الأهلي الكويتي – مصر: 27 في المئة نمو أرباح 2020

  • 2021-02-14
  • 06:39

البنك الأهلي الكويتي – مصر: 27 في المئة نمو أرباح 2020

حقق البنك الأهلي الكويتي – مصر أرباحاً صافية بقيمة 666 مليون جنيه في نهاية العام الماضي، بزيادة 27 في المئة مقارنة مع نهاية العام 2019، وبلغ صافي الدخل من العائد 1.86 مليار جنيه بزيادة 30 في المئة.

كذلك، بلغ صافي الأرباح التشغيلية نحو 1.37 مليار جنيه بزيادة 34 في المئة، فيما بلغ إجمالي الأصول 41.23 مليار جنيه بزيادة 16 في المئة، وبلغت قيمة محفظة قروض العملاء نحو 21.71 مليار جنيه بزيادة 12 في المئة، وارتفعت ودائع العملاء إلى 33.55 مليار جنيه بزيادة 19 في المئة. 

وقال رئيس مجلس الإدارة علي معرفي إن هذه النتائج تأتي بالتزامن مع الظروف الاستثنائية الناتجة عن جائحة "كوفيد 19"، والتي تسببت في إحداث اضطرابات وضغوط كبيرة لكل من الأفراد والشركات، مشيراً إلى أن البنك حافظ خلال العام الماضي على توجهه الاستراتيجي وهو ما ساهم في تحقيق هذه النتائج. 

 

خالد السلاوي: معدلات النمو الايجابية مردّها إلى سرعة الاستجابة لتداعيات الجائحة 


الاستجابة السريعة 

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب خالد السلاوي أن البنك تمكّن من تحقيق معدلات نمو إيجابية في المؤشرات المالية كافة خلال العام الماضي، مشيراً إلى أن ذلك جاء نتيجة سرعة الاستجابة والتكيّف مع المستجدات الناتجة عن تفشي الوباء، مما أدى إلى تخفيف تداعيات الأزمة.
وأوضح أن البنك عمل منذ بدء تفشي الجائحة وفق إطار منهجي واستباقي بدعم فريق عمل متخصص، وهو ما شكل ركيزة أساسية في تحقيق هذا النجاح والحفاظ على سلامة العملاء والموظفين إلى جانب مؤازرة العملاء في مواجهة التداعيات الاقتصادية الناتجة عن الجائحة".

 

84 في المئة نمو الخدمات المصرفية الرقمية

و51 في المئة التمويل عبر الانترنت

نمو لافت في الخدمات الرقمية  

ولفت السلاوي النظر إلى أن الاستثمار في التكنولوجيا، بما في ذلك تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهواتف الذكية، والمزايا الجديدة للخدمات المصرفية عبر الإنترنت، ومنصة الخدمات المصرفية المتكاملة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وفّرت للعملاء مزايا الوصول الى الخدمات المصرفية الرقمية بسهولة وأمان، وكشف أن عدد عملاء الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمة المصرفية عبر تطبيق الهاتف المحمول سجل نمواً بنحو 84 في المئة، فيما ارتفع حجم تحويلات العملاء عبر الإنترنت بنحو 51 في المئة.

وأضاف السلاوي أن البنك أصبح يحتل موقعاً متقدماً في مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية وذلك من خلال اطلاقه لمنصة "اعرف عميلك" الإلكترونية (E-KYC) والتي تعدّ الأولى من نوعها للتسجيل في المحفظة الإلكترونية للهاتف المحمول والتي تمكّن العملاء سواء الحاليين أو الجدد من التسجيل في المحفظة من أي مكان من دون الحاجة لزيارة الفرع وبخطوات بسيطة وسريعة، مما ساهم في زيادة عملاء المحفظة بنحو 37 في المئة، كما طرح البنك خلال العام الماضي خدمة الدفع بالمحفظة الالكترونية عن طريق رمز الاستجابة السريع (QR Code) وبرنامج النقاط (ABK Xtra) على البطاقات الائتمانية كافة.