وزير المالية السعودي: الخصخصة ستزيد 20 في المئة في قطاعات عدة خلال 2021

  • 2021-01-28
  • 10:52

وزير المالية السعودي: الخصخصة ستزيد 20 في المئة في قطاعات عدة خلال 2021

رأى وزير المالية السعودي محمد الجدعان أنّ الخصخصة ستزيد بنسبة 20 في المئة في قطاع المياه، والرعاية الصحية، والتعليم، ومعالجة النفايات، والطاقة المتجددة، وقطاعات أخرى خلال العام الحالي.

وأضاف الجدعان، خلال جلسة ضمن مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض، أن المملكة تبنت إصلاحات مهمة في السوق المالية، مما ساهم في زيادة السيولة بنسبة 200 في المئة. 

ولفت النظر إلى أنّ الحكومة تدعم تحقيق التنوع الاقتصادي بما يدعم نمو الاقتصاد والضريبة، مشيراً إلى أن الضريبة ستجلب العوائد الحكومية والتي ستمكن الحكومة من تقديم خدمات أفضل للمواطنين والمقيمين، مضيفاً أن جائحة كورونا اختبرت قوة ونجاح "رؤية 2030" وأن السعودية اجتازتها بنجاح.

وحول الاستثمار في السعودية، قال الجدعان إن ممارسة الأعمال والاستثمار أصبحت سهلة خلال السنوات الخمس الماضية، بعد توفر البيانات والشفافية والوضوح في ممارسة الأعمال والميزانية والإنفاق وإدارة المدفوعات الخاصة.

وذكر أن الحكومة قامت بالكثير من الاستثمارات في التقنية مما سهّل عليها الانتقال من العالم الواقعي إلى الافتراضي أثناء الجائحة وبعدها.

وأوضح أن هناك فرصاً استثمارية عدة في السعودية، بعضها في الصناعات التقليدية وبعضها تركّز عليها الحكومة، مثل التغير المناخي وقطاع الطاقة المتجددة، وهي جانب مهم في الاستثمار لديها.