التجارة البحرينية – الخليجية: 5.7 مليارات دولار في 2020

  • 2021-01-26
  • 12:24

التجارة البحرينية – الخليجية: 5.7 مليارات دولار في 2020

بلغ حجم التجارة البحرينية الخليجية نحو 5.7 مليارات دولار خلال العام الماضي، وهو ما يشكّل نحو 25 في المئة من حجم تجارة البحرين الثنائية مع العالم سنوياً والتي تبلغ 20.8 مليار دولار.

 

مؤشرات إيجابية

واستناداً إلى الإحصاءات الصادرة عن هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية في البحرين حول تقرير التجارة الخارجية الربع السنوي، فقد ارتفعت الصادرات الوطنية المنشأ بنحو 12 في المئة مدعومة بازدهار قطاع الصناعة، إذ تعدّ البحرين مركزاً إقليمياً لكبرى شركات الصناعة والخدمات اللوجيستية الوطنية والدولية بما في ذلك شركة ألومنيوم البحرين "ألبا"، و"مونديليز"، و"ريكيت بينكيزر" و"دي إتش إل"، التي تستفيد جميعها من اتفاقية التجارة الحرة التي وقعتها البحرين مع الولايات المتحدة، إلى جانب إمكانية الوصول المباشر إلى المملكة العربية السعودية باعتبارها من أكبر أسواق دول مجلس التعاون الخليجي. 

وارتفعت قيمة الصادرات الوطنية المنشأ خلال الربع الرابع من العام الماضي إلى نحو 1.59 مليار دولار (599 مليون دينار)، أي بزيادة نحو 12 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2019. 

كذلك، فقد سجل الميزان التجاري (الفرق بين الصادرات والواردات) تحسناً ملحوظاً، حيث بلغ العجز نحو 1.16 مليار دولار (435 مليون دينار بحريني) في الربع الرابع من العام 2020 بتراجع نحو 18 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه. واستحوذت الدول العشر الأولى من حيث قيمة الصادرات الوطنية المنشأ المشتراة من البحرين على 72 في المئة من القيمة الإجمالية، بينما استحوذت البلدان المتبقية على 28 في المئة.

 

مجلس التنمية الصناعية:

الشركات الصناعية في البحرين تحظى بإعفاء من الرسوم الجمركية على التجارة 

 

 

وقال المدير التنفيذي للإستثمارات في مجلس التنمية الاقتصادية علي المديفع إن الشركات الصناعية في البحرين تحظى بإعفاء من الرسوم الجمركية على التجارة وذلك ضمن اتفاقات التجارة الحرة مع 22 دولة حول العالم، بما في ذلك الاتفاقية الموقعة مع الولايات المتحدة الأميركية، التي تعد أول اتفاقية تجارة حرة تجريها أميركا مع أحد أعضاء مجلس التعاون الخليجي. 

أهمية صناعة الألمنيوم 

وأوضح أن البحرين تعد سوقاً مهمة للشركات العاملة في قطاع الألمنيوم بمختلف مراحله، وذلك بالإضافة إلى ما تتميز به المملكة من إتاحتها إمكانية الوصول السريع إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف أنه ومع ظهور منتجات الألمنيوم ضمن أعلى فئات الصادرات خلال الربع الأخير من العام الماضي، فإن ذلك يقدم مؤشراً بأن جهود التنويع الاقتصادي في هذا المجال تؤتي ثمارها، مشيراً إلى أن شركة ألمنيوم البحرين تعد بمثابة أكبر مصهر في موقع واحد في العالم خارج الصين، وتنتج بكامل طاقتها أكثر من 2 في المئة من الإنتاج العالمي.  

 

صدارة سعودية 

هذا، واحتلت السعودية المرتبة الأولى بين الدول المستوردة للصادرات البحرينية الوطنية المنشأ وذلك باستيراد ما قيمته 337 مليون دولار (127 مليون دينار) من البحرين. وفي الوقت نفسه، احتلت الولايات المتحدة الأميركية المرتبة الثانية بنحو 138 مليون دولار (52 مليون دينار) والإمارات العربية المتحدة الثالثة بـ 135 مليون دولار (51 مليون دينار).
وتجدر الإشارة إلى أنه بين أهم الصادرات الوطنية المنشأ من البحرين، برزت خلاطات الألومنيوم الخام كأكثر السلع تصديراً خلال الربع الأخير من العام 2020، وتأتي في المرتبة الثانية خامات الحديد ومركزاتها المكتلة، وتليهما في المرتبة الثالثة الألومنيوم الخام غير المخلوط.
وانخفضت قيمة الواردات خلال الربع الأخير من العام 2020 بنحو 7 في المئة إلى نحو 3.17 مليارات دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2019.