بنك الكويت الوطني: 812.3 مليون دولار أرباح 2020 بتراجع 38 في المئة

  • 2021-01-26
  • 13:13

بنك الكويت الوطني: 812.3 مليون دولار أرباح 2020 بتراجع 38 في المئة

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
حقق بنك الكويت الوطني أرباحاً صافية بقيمة 246.3 مليون دينار (812.3 مليون دولار) عن العام 2020، بتراجع نحو 38.6 في المئة مقارنة مع نهاية العام 2019، وجاء هذا التراجع على خلفية ارتفاع بند المخصصات إلى نحو 246.4 مليون دينار بزيادة نحو 90 في المئة. 
هذا، وبلغ صافي إيرادات الفوائد وصافي إيرادات التمويل الإسلامي نحو 633.4 مليون دينار، بتراجع نحو 8 في المئة، متأثرة بتراجع صافي إيرادات الفوائد إلى 490.2 مليون دينار بانخفاض نحو 13.2 في المئة، فيما بلغت الإيرادات من غير الفوائد نحو 209 ملايين دينار بزيادة نحو 1 في المئة. 

 

ارتفاع المخصصات بنحو 90 في المئة

إلى 246.4 مليون دينار

 

مؤشرات تشغيلية إيجابية 

من جهة أخرى، أظهرت ميزانية العام الماضي تسجيل مؤشرات تشغيلية إيجابية، حيث بلغت ودائع العملاء نحو 17.1 مليار دينار (56.4 مليار دولار) بزيادة 7.4 في المئة، كما بلغت القروض والتسليفات الإجمالية نحو 17.5 مليار دينار (57.7 مليار دولار) بزيادة 5.7 في المئة. 
هذا، وبلغ إجمالي الموجودات نحو 29.7 مليار دينار (98 مليار دولار) بزيادة 1.5 في المئة. 

20 فلساً توزيعات نقدية 

وقرر مجلس الإدارة التوصية بتوزيع 20 فلساً للسهم كأرباح نقدية للمساهمين وتمثل بذلك إجمالي قيمة التوزيعات النقدية 55.6 في المئة من صافي الأرباح، كما أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة بنسبة 5 في المئة، وتخضع تلك التوزيعات المقترحة لموافقة الجمعية العمومية العادية المقرر انعقادها في شهر آذار/مارس المقبل. 

 


 

ناصر الساير: النتائج إيجابية ومستويات جيدة من الأرباح على الرغم من ظروف جائحة كورونا

 

أهمية النتائج في ظل الظروف 

وقال رئيس مجلس الإدارة ناصر مساعد الساير إن العام الماضي، سجل أرباحاً جيدة رغم الظروف التي خلفتها جائحة "كوفيد-19"، مشيراً إلى أن المجموعة استفادت من تنوع نموذج أعمالها والتأثير الإيجابي للاستراتيجية الرقمية. 
وأضاف أن العام 2020، كان عاماً مليئاً بتحديات غير مسبوقة، وحالة من عدم اليقين، إلا أن البنك نجح في مواجهة هذه التحديات وذلك بفضل الإدارة الحكيمة للمخاطر وتمتعه بمركز مالي متين، بالإضافة إلى النهج القائم على دعم العملاء والمجتمعات التي يعمل بها.
وأوضح أن بنك بوبيان الذراع الإسلامية للمجموعة إلى جانب عمليات البنك الدولية واصلت لعب دور مهم في التخفيف من المخاطر وتنويع مصادر الدخل.

ولفت الساير النظر إلى أن قوة أرباح البنك وقاعدة رأسماله المتينة وفّرت المرونة الكافية للحفاظ على توزيعات الأرباح للمساهمين، مشيراً إلى أن البنك عزز في 2020 مستويات رأس المال من خلال إصدار سندات مقومة بالدينار وأخرى بالدولار، والتي شهدت اقبالاً كبيراً يعكس ثقة المستثمرين العالميين، لتدعم تلك المستويات قدرة البنك على زيادة الاستثمار في أعماله.

نظرة على 2021 

وأوضح الساير أنه وبالنظر إلى المستقبل ورغم صعوبة التنبؤ بكيفية تطور الأوضاع في العام 2021، فإن بنك الكويت الوطني لديه كل من القوة والاستقرار والمرونة التشغيلية لمواجهة السيناريوهات المحتملة كافة ومواصلة تلبية تطلعات أصحاب المصالح، كما إنه سيواصل دوره التاريخي في مساندة الاقتصاد الكويتي للتعافي من آثار هذا الوباء.

 

عصام الصقر: جانب من المخصصات احترازي في ضوء الاستعداد لـ 2021 

 

 

مرونة الاعمال

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام جاسم الصقر إن نتائج العام 2020، تعكس مرونة أعمال البنك وتنوعها والقدرة على التكيّف سريعاً مع التحديات التي فرضتها جائحة كورونا من دون أن نغفل عن تحقيق أولوياتنا الاستراتيجية التي وضعناها لهذا العام.
وأضاف الصقر أن البنك حقق أرباحاً جيدة في العام الماضي، وذلك على الرغم من البيئة التشغيلية التي لم يشهدها العالم منذ عقود، ومصاحبة ذلك لخفض أسعار الفائدة محلياً وعالمياً، الأمر الذي أدى إلى المزيد من الضغوط على صافي هامش الفائدة.

الجائحة والتعاملات المصرفية

وأوضح الصقر ان عمليات الاغلاق التي استهدفت الحدّ من تفشي وباء كورونا تسببت في تراجع حجم التعاملات المصرفية في بعض قطاعاتنا وتأثر الإيرادات من تلك القطاعات، كما تأثرت الربحية بزيادة كبيرة في المخصصات خلال العام 2020 وذلك بالمقارنة مع مستويات العام الماضي والتي جاء جانب كبير منها احترازياً وذلك في ضوء التحوط والاستعداد للعام 2021.
وأضاف الصقر أن الربعين الثالث والرابع من العام شهدا تحسناً، حيث ساهمت التطورات الإيجابية على صعيد التوصل إلى لقاحات في دعم تعافي إنفاق وثقة المستهلكين خلال الربع الأخير من العام. 

الأولويات 

وأوضح الصقر أنه يجري العمل بخطى حثيثة لتعزيز خطوط الأعمال المدرة للأتعاب والعمولات، والاستمرار في ترشيد تكاليف التشغيل، بالإضافة إلى زيادة استثماراتنا في السعودية في مجال إدارة الثروات والتوسع في قطاع التجزئة المصري عن طريق التركيز على تعزيز اكتساب عملاء جدد وتسهيل إتمام معاملاتهم والاستثمار في الخدمات المصرفية الرقمية.

وقال الصقر إنه جرى اتخاذ خطوات لتهيئة البنك للمستقبل بما في ذلك القيام باستثمارات استراتيجية في الموظفين والعمليات والمنصات الرقمية، وتعزيز الكفاءة، مشيراً إلى أن المركز المالي المتين، سيمكّن البنك خلال العام الحالي من مواصلة تنفيذ الاستراتيجية التي تركز على العملاء لتحقيق النمو وتعظيم قيمة مضافة لجميع أصحاب المصالح.