البنك المركزي السعودي: فهد المبارك محافظاً جديداً

  • 2021-01-25
  • 07:56

البنك المركزي السعودي: فهد المبارك محافظاً جديداً

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمراً ملكياً قضى بتعيين د.فهد المبارك محافظاً للبنك المركزي السعودي "ساما". وبذلك، يعود د. فهد المبارك لتولي مهام المحافظ، بعد أن شغل هذه المهام لنحو 6 سنوات ما بين العامين 2011 و2016.

ويأتي هذا التعيين في ظل التطورات النوعية المصرفية والمالية التي يشهدها القطاع المصرفي السعودي في المملكة تحت رؤية 2030، باعتباره ركيزة أساسية في تحقيق هذه الرؤية. وقد سبق لمجلس الوزراء أن أقرّ نظاماً جديداً للبنك المركزي السعودي في سياق إضفاء المزيد من المرونة على أعماله ومواكبة التطورات الحاصلة في القطاعات المصرفية. 


كفاءة مالية ومصرفية 

وكان د. المبارك يشغل مهام وزير الدولة عضو مجلس الوزراء في الفترة من كانون الأول/ديسمبر 2018 وحتى كانون الثاني/يناير الحالي، وعضوية مجلس الوزراء، و"الشربا" السعودي أو مهام الأمين العام في الأمانة السعودية لمجموعة العشرين (G20)، وقد أشرف من موقعه على تحضيرات واجتماعات المجموعة التي عقدت في المملكة قبل أشهر قليلة، وقد اكتسبت هذه الاجتماعات أهمية خاصة وحققت نجاحاً نوعياً سواء من حيث التنظيم أو لجهة تعزيز دور القيادي للمملكة باعتبارها من أكبر الاقتصادات ضمن المجموعة.   

ويعدّ د. فهد المبارك من الكفاءات المالية والمصرفية في السعودية، وهو يملك خبرة طويلة في القطاعين المالي والمصرفي، حيث سبق له أن شغل مواقع قيادية عدة، كان من بينها توليه رئاسة مجلس إدارة شركة السوق المالية "تداول" ما بين العامين 2003 و2011، كما شغل سابقاً مهام رئيس مجلس إدارة شركة "مورغان ستانلي السعودية" ما بين العامين 2005 و2011، وقبل ذلك عضوية مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية من العام 1998 وحتى العام 2003. 

... وعلمية 

ويحمل المبارك درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال منذ العام 1991 من جامعة هيوستن في الولايات المتحدة، كما حصل على 3 شهادات ماجستير في تخصصات المحاسبة المالية والضرائب، وإدارة الأعمال، من الجامعة نفسها عامي 1989 و1990 على التوالي.
كما حصل د. فهد المبارك على درجة الماجستير في الهندسة الصناعية من جامعة "ساوثرن ميثوديست" في الولايات المتحدة في العام 1982، وذلك بعد أن حاز على البكالوريوس في الهندسة المدنية من الجامعة نفسها في العام 1981.

الخليفي وزيراً 

إلى ذك، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً قضى بتعيين د. أحمد بن عبدالكريم الخليفي مستشاراً بالديوان الملكي برتبة وزير.