المصارف الاماراتية: ابو ظبي الأول يتصدر والامارات دبي الوطني وصيفاً

  • 2020-12-29
  • 12:01

المصارف الاماراتية: ابو ظبي الأول يتصدر والامارات دبي الوطني وصيفاً

  • دائرة الأبحاث

 

من ملف:
المصارف العربية بعد الجائحة: الأداء والتوقعات المستقبلية
 

انتزع بنك أبوظبي الأول مركز الصدارة في ترتيب المصارف الإماراتية من بنك الإمارات دبي الوطني، إذ حلّ أبوظبي الأول في المرتبة الأولى لترتيب "أولاً- الاقتصاد والأعمال"، من حيث الأرباح والموجودات والقيمة السوقية.

الأرباح

احتل بنك أبو ظبي الأول ترتيب "أولاً- الاقتصاد والأعمال" لأكبر المصارف الاماراتية من حيث الأرباح والتي بلغت 4.8 مليارات درهم اماراتي نهاية النصف الأول.

وانتزع البنك مركز الصدارة من بنك الامارات دبي الوطني الذي حلّ ثانياً في الترتيب، إذ بلغت ارباحه 4.1 مليارات درهم متراجعة بنسبة 45 في المئة على أساس سنوي بسبب الارتفاع الكبير في المخصصات مع استكمال اجراءات الاستحواذ على دنيز بنك التركي.

وحلّ بنك دبي الاسلامي في المرتبة الثالثة بأرباح بلغت قيمتها 2.1 مليار درهم.

وقد تمكنت جميع المصارف المدرجة في بورصات الامارات من تحقيق الارباح باستثناء مصرفين فقط.

الموجودات

احتل بنك أبو ظبي الأول ترتيب "أولاً– الاقتصاد والأعمال" لأكبر المصارف الاماراتية من حيث الموجودات والتي بلغت 865 مليار درهم نهاية النصف الأول، بعد أن ارتفعت موجوداته بنسبة 12 في المئة على أساس سنوي مستفيداً من نمو القروض.

وحلّ بنك الامارات دبي الوطني في المرتبة الثانية بموجودات بلغت قيمتها 694 مليار درهم، ونمت موجودات البنك بنسبة 29 في المئة بفضل الاستحواذ على دنيز بنك التركي، ويعمل البنك على التوسع في الانشطة الرقمية بهدف زيادة حصته السوقية مستقبلاً.

وجاء بنك ابوظبي التجاري ثالثاً بموجودات بلغت 406 مليارات درهم، ويسعى البنك إلى التوسع في الاسواق الاقليمية، كما ويعمل على تقديم منتجات جديدة ولاسيما في ما يتعلق بإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية.

القيمة السوقية

احتل بنك ابو ظبي الأول ترتيب "أولاً– الاقتصاد والأعمال" لأكبر المصارف الاماراتية من حيث القيمة السوقية والتي بلغت 123 مليار درهم نهاية النصف الأول. وحلّ بنك الامارات دبي الوطني في المرتبة الثانية بقيمة سوقية بلغت 56 مليار درهم، بينما جاء مصرف الامارات الاسلامي بالمركز الثالث بقيمة سوقية قاربت 43 مليار درهم.