الوكالة الإسلامية الدولية: تصنيف بنك البركة الجزائر عند A1/A+

  • 2020-12-05
  • 10:49

الوكالة الإسلامية الدولية: تصنيف بنك البركة الجزائر عند A1/A+

إعادة التأكيد على تصنيفات العملة الأجنبية الحالية عند درجة "BBB- / A3" وتصنيف العملة المحلية عند درجة "BBB / A2"

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
أعادت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف (IIRA) التأكيد على تصنيفات العملة الأجنبية الحالية عند درجة "BBB- / A3" وتصنيف العملة المحلية عند درجة "BBB / A2" على المستوى الدولي الممنوحة لبنك البركة الجزائر، كما حافظت الوكالة على تصنيف البنك عند درجة "A+ / A1"، مشيرة إلى أن نظرتها المستقبلية للتصنيفات المخصصة للبنك لا تزال "مستقرة"، كما تمّ رفع درجة المضارب للبنك لتصل إلى النطاق "71-75" من "66 -70".

 

عدنان يوسف: إعادة التأكيد على التصنيفات عامل دعم للأداء المتنامي للبنك

متانة رأس المال والسيولة

وسلطت الوكالة الضوء على النمو المسجل في حقوق الملكية للبنك خلال العام الماضي، مشيرة إلى تحسّن إنتاج رأس المال الداخلي، مع تحقيق ربحية أفضل وتوزيعات نقدية أقل، كما سجل ملاءة رأس المال الأساسي والفئة 1 من رأس المال إلى 14 في المئة و12.7 في المئة على التوالي متجاوزة متطلبات البنك المركزي الجزائري. 

كذلك، تناولت الوكالة متانة السيولة الوقائية للبنك، على الرغم من انخفاضها عن العام السابق. وعلى المدى المتوسط، تتوقع الوكالة أن تكون الاحتياطات الوقائية للبنك كافية، حيث إنّه يمكن تعديل توزيعات الأرباح للسماح بنمو معتدل للأعمال، كما أشارت الوكالة أيضاً إلى مصادر تمويل البنك، والتي تستمد قوتها أيضاً من الاعتماد على أموال الودائع الأساسية والتنوع الإيجابي لقاعدة المودعين. 

تأثرت هوامش الدخل بتراجع جودة الأصول 

هوامش الدخل 

من جهة أخرى، تناولت الوكالة تعرّض هوامش الدخل في العام 2019 للضغوط، حيث نتج عن ذلك انخفاض قاعدة الأصول وكذلك الهوامش الضعيفة؛ ومع ذلك، حظيت ربحية البنك بدعم من إيرادات عمولات تداول العملات الأجنبية واعتدال تكاليف التشغيل. ونتيجة لذلك، تمكّن البنك من رفع عائده على متوسط الأصول إلى 2.4 في المئة، وهو ما يمثل زيادة قدرها 40 نقطة أساس عن العام السابق.

 

توقعات بالمزيد من الضغوط على جودة الأصول 

 

جودة الأصول 

في المقابل، تناولت الوكالة تراجع مؤشّرات انخفاض قيمة الأصول بشكل ملحوظ مع زيادة 110 نقاط أساس في إجمالي انخفاض القيمة، نظراً الى الزيادة في التمويلات غير العاملة وضعف النمو في حجم الأصول. ومع ذلك، اعتبرت الوكالة أن صافي نسبة التمويلات غير المنتجة البالغة 3.1 في المئة من إجمالي الأصول يعد مؤشراً على اعتدال جودة الأصول، على الرغم من تدهورها بشكل ملحوظ بنسبة تزيد على 1.5 في المئة مقارنة مع نهاية العام السابق. 
وخلصت الوكالة إلى الإشارة أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيداً من الضغوط على جودة أصول البنك وذلك بسبب الانكماش الاقتصادي الناجم ليس فقط عن الوباء، ولكن أيضاً بسبب انخفاض أسعار النفط.

متانة المعايير الأساسية 

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية ورئيس مجلس إدارة بنك البركة الجزائر عدنان أحمد يوسف إن إعادة التأكيد على التصنيفات، يشكل عامل دعم جديداً للأداء المتنامي لبنك البركة الجزائر، وأضاف أن تقييم الوكالة لدرجة المضارب الإجمالية للبنك، يعكس التحسن الملحوظ في جودة مدير الأصول، وإطار الحوكمة والحوكمة الشرعية، وهذا يشير إلى المعايير المتينة التي يتبعها البنك والمستمدة من ممارسات حوكمة الشركات والحوكمة الشرعية القوية لمجموعة البركة المصرفية.

ويعدّ بنك البركة الجزائر واحداً من بين مؤسّستين مصرفيّتين اثنتين فقط في الجزائر تعملان وفقاً لمبادئ المصرفية التشاركية، ويقدّم البنك الخدمات المصرفية والمالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في الجزائر، وتبلغ حصته السوقية نحو 2 في المئة من الودائع كما في نهاية العام 2019.