الكويت: تحالف مصرفي سداسي لإنشاء وتشغيل "ام الهيمان"

  • 2020-01-29
  • 11:30

الكويت: تحالف مصرفي سداسي لإنشاء وتشغيل "ام الهيمان"

وقع تحالف مشترك من 6 مصارف، بقيادة البنك التجاري الكويتي والبنك الأهلي الكويتي وKfW IPEX-Bank، بصفتها مديري الترتيب الأساسيين والمصارف القائدة ومديري سجل الاكتتاب المشترك، عقد قرض بقيمة 650 مليون دولار لمدة 26 عاماً لإنشاء وتشغيل محطة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي، فيما ضمت قائمة المصارف المفوضة بالترتيب كل من The Korea Development Bank، و DZ Bank AGو Siemens Bank GmbH.

وبموجب الاتفاقية، تولىKfW IPEX Bank  مهام وكيل التسهيلات العالمي ووكيل الضمان الخارجي، بينما تولى البنك الأهلي الكويتي مهام وكيل الضمان الداخلي والبنك التجاري الكويتي وكيل للحسابات الداخلية. 

ويعد مشروع تطوير محطة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي ضمن المشاريع التي طُرحت تحت مظلة هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتتوزع ملكية المشروع بنحو 40 في المئة على تحالف ألماني- كويتي ضم شركة الاستثمارات المالية الدولية، فيما تملك الهيئة العامة للاستثمار في الكويت 10 في المئة، وتحتفظ هيئة الشراكة بنحو 50 في المئة على أن يجري طرحها فيما بعد للاكتتاب العام بعد تشغيل المشروع. 

وقال رئيس مجلس إدارة شركة الاستشارات المالية الدولية "ايفا" صالح السلمي أن المشروع يعد أساسياً للبنية التحتية في الكويت ومن شأنه أن يكرس معايير عالمية في معالجة وإعادة استخدام المياه، مشيراً إلى ان الشركة لعبت دوراً حيوياً منذ العام 1974 في إدارة الأصول ومشاريع البنية التحتية في الكويت.

من جهته قال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي طلال بهبهاني أن تمويل مشاريع البنية التحتية الضخمة، يعد جزءاً من الهدف الاستراتيجي للبنك، لا سيما وأن هذه المشاريع تعد ركيزة مهمة في رؤية الكويت 2035. 

بدوره قال رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الكويتي الشيخ أحمد دعيج الصباح أن اكتساب الخبرة من هذا المشروع يعد معياراً مهماً لمشاريع الشراكة المستقبلية، مشيراً إلى أن توقيع اتفاقيات التمويل يعكس ثقة المطورين الرئيسيين في قدرة المصارف المحلية على ترتيب وإدارة تمويل المشاريع الكبرى.