"التنمية الزراعية" يدعم تربية النحل وإنتاج العسل في أبها ورجال ألمع

  • 2020-11-10
  • 11:52

"التنمية الزراعية" يدعم تربية النحل وإنتاج العسل في أبها ورجال ألمع

وقّع صندوق التنمية الزراعية مذكرتي تفاهم مع الجمعية التعاونية للنحالين في كل من أبها ورجال ألمع لدعم المستفيدين في الأنشطة الزراعية الريفية في إطار دعم وتعزيز الجمعيات التعاونية الزراعية في مختلف المناطق السعودية، وذلك ضمن البرنامج المساند لبرنامج التنمية الريفية في المملكة.

ووقع المذكرتين كل من مدير فرع الصندوق في منطقة عسير عبدالرحمن النهاري ورئيس الجمعية التعاونية للنحالين في أبها مشبب بن علي القحطاني، ورئيس الجمعية التعاونية للنحالين في رجال ألمع علي يحيى الحياني.

وبموجب المذكرتين، سيموّل الصندوق الأنشطة الزراعية الريفية بالتعاون مع الجمعيتين وذلك في مجال تربية النحل وإنتاج العسل، وفقاً لشروط ولوائح ومعدلات الصندوق، وتأتي ضمن برامج وأنشطة الصندوق في تمويل مختلف مجالات النشاط الزراعي في جميع مناطق المملكة، للمساعدة على تنمية القطاع الزراعي والريفي، ورفع كفاءته الإنتاجية واستدامته باستخدام أفضل الأساليب العلمية والتقنيات الحديثة وذلك عن طريق تمويل تلك المجالات وتقديم قروض ميسرة للمربين.

 

النهاري:

الصندوق يحرص على تفعيل التعاون مع الجمعيات التعاونية

 

وأوضح مدير فرع الصندوق في منطقة عسير عبد الرحمن النهاري أن الصندوق يحرص على تفعيل التعاون وخصوصاً مع قطاع كبير ومهم مثل الجمعيات التعاونية، من أجل تطوير أدائها لتحقيق أهداف تطوير القطاع الريفي الزراعي بما ينسجم وأهداف برنامج التنمية الزراعية الريفية.

إقرأ: 
"صندوق التنمية الزراعية" يطلق خدمة "الختم الرقمي" في المملكة

وأوضح أن الجمعيتين ستقدمان خدماتها للإسهام في الرقي بمستوى العمل التعاوني الذي يخدم قطاع تربية النحل والنحالين ودعم التنمية الريفية، وتوفير المستلزمات الخاصة بالنشاط لتقديمها للمشتركين بأسعار منافسة، وتسويق منتجات المشتركين وفقاً لأنظمة ولوائح الجمعية، إضافة إلى تقديم الدورات التدريبية والإرشادية للمشتركين مع الجمعية ومنحهم شهادات تدريب في النشاط المستهدف.

تجدر الإشارة إلى أن الصندوق قد أسهم منذ إنشائه بتمويل 48 جمعية تعاونية زراعية متنوعة الأنشطة وفي مناطق مختلفة من المملكة وبقيمة تمويلية تقدر بنحو 444 مليون ريال، وخلال العام 2020، وافق الصندوق على تمويل 3 جمعيات تعاونية بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 50 مليون ريال، إيماناً منه بالدور الذي تقوم به الجمعيات التعاونية الزراعية في مجال التنمية الزراعية حول المملكة.