"بوش" تطوّر اختباراً سريعاً للكشف عن كوفيد-19

  • 2020-11-09
  • 09:24

"بوش" تطوّر اختباراً سريعاً للكشف عن كوفيد-19

طوّرت شركة "بوش" اختباراً سريعاً للكشف عن فيروس كورونا المستجد بواسطة جهاز تحليل "فيفاليتيك".

وأشارت الشركة في بيان إلى أن الاختبار يقدّم نتائج موثوقة خلال مدة 39 دقيقة ليكون بذلك أسرع اختبار"PCR" في العالم حالياً، لافتة النظر إلى أن هذا الاختبار يلائم الاستخدام اللامركزي في مراكز الاختبارات المتنقلة في محطات خدمات الطرق السريعة أو في المطارات، مضيفة أنه متوفر في أوروبا ويساعد في تخفيف الضغط على المختبرات ويجعل السفر والعمل آمنين من جديد.

اختبار يتمتع بحساسية عالية

وأوضحت أن هذا الاختبار يتمتّع بحساسية عالية تصل إلى 98 في المئة ونوعية تصل إلى 100 في المئة، مشيرة إلى أن شركة "بوش لحلول الرعاية الصحيّة" التابعة لمجموعة "بوش" عملت على تطويره بالتعاون مع شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية "آر-بيوفرام"، المزوّد الرائد لاختبارات "PCR" اليدوية العالية الحساسية.

وذكرت أنها قد أجرت أول اختبار سريع للكشف عن فيروس كورونا بواسطة جهاز تحليل "فيفاليتيك" في نهاية شهر آذار/مارس الماضي بعد 6 أسابيع فقط من تطويره، مشيرةً إلى أن الجهاز يقوم باختبارات متعددة على العينات للكشف عن فيروس كورونا المُستجد و9 أمراض تنفسية أخرى في غضون ساعتين ونصف الساعة.

فحص متزامن لخمس عينات في وقت واحد

وقالت إنّ الاختبار الأحدث الذي طورته صُمم للكشف السريع للغاية عن فيروس كورونا المُستجد بشكل حصري، مؤكدة أن أعمال تطوير الجهاز الجديد تتواصل على قدم وساق حيث أصبح من المُمكن منذ شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي إجرار فحصٍ مُتزامن لخمس عينات في وقت واحد بسرعة مماثلة، وباستخدام عبوة تحليل واحدة، ما يُمثل حلاً مُبتكراً هو الأول من نوعه عالمياً على حد تعبير الشركة.

ولفتت النظر إلى أنها تعمل في ضوء ذلك على زيادة سعة الاختبار المتاحة، بما يضمن إجراء مُعالجة مؤتمتة لأكثر من 160 عينة يومياً باستخدام الجهاز الجديد، موضحة أن البرمجيات المحسّنة تسهم في تقليل الوقت المستغرق للكشف عن فيروس كورونا المُستجد في العينات الإيجابية.

سهولة في الاستخدام

وأشارت إلى أن مزايا جهاز "فيفاليتيك" لا تقتصر على سُرعة إجراء الاختبارات فحسب، بل تشمل أيضاً سهولة الاستخدام، موضحةً أن النظام الجديد يتيح أخذ عيناتٍ من أنف أو حلق المريض باستخدام المسحات، ثم تُوضع العينات في عبوة الاختبار التي تحتوي على جميع المواد الكاشفة اللازمة لإجراء الفحص، ويتم بعد ذلك إدخال العبوة في الجهاز لإجراء عملية التحليل المؤتمتة.

تجدر الإشارة إلى أن الجهاز يمتاز بتصميم سهل الاستخدام إذ لن يحتاج الطاقم الطبي سوى لإجراء تدريب سريع على كيفية تشغيله. وقد جاء تطوير نظام فيفاليتيك، المكوّن من جهاز تحليل وعبوات اختبار، ثمرة تعاون طويل الأمد بين قسمي الأبحاث والهندسة المتقدمة لدى مجموعة بوش وشركة بوش لحلول الرعاية الصحية.

دينر: تحديد مصدر العدوى من أساسيات مكافحة كورونا

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "روبرت بوش" فولكمار دينر إن تحديد مصدر العدوى يعدّ من أساسيات مكافحة فيروس كورونا، مشيراً إلى ان الشركة تركّز على متابعة العمل على أول اختبار لها للكشف عن فيروس كورونا وإيجاد اختبارات أسرع منه، مؤكداً أن ذلك سيمكنها من إتاحة النتائج للخاضعين للاختبار بسرعة أكبر.

ماير: نسعى الى استكشاف مجموعة متنوّعة من سيناريوهات الاختبار

من جانبه، قال رئيس شركة "بوش لحلول الرعاية الصحية" مارك ماير إن الشركة تسعى من خلال اختباراتها المختلفة لفيروس كورونا واستراتيجيات تحليل المتغيرات إلى استكشاف مجموعة متنوعة من سيناريوهات الاختبار باستخدام جهاز تحليل فيفاليتيك، بدءاً بعمليات الكشف المُبكر ووصولاً إلى دعم التشخيص التفريقي للأمراض ذات الأعراض المتماثلة.