"غروب 42" تستحوذ على "بيانات"

  • 2020-01-17
  • 09:03

"غروب 42" تستحوذ على "بيانات"

استحوذت "غروب 42" Group 42 المتخصّصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية على شركة "بيانات" Bayanat الإماراتية المتخصصة في مجال الخرائط والمساحة، في صفقة لم يُعلن عن قيمتها.

ويشكل الاستحواذ خطوة بالغة الأهمية، إذ أن "بيانات" المنضوية تحت مظلة مجموعة الصناعات العسكرية الإماراتية EDIC هي مرجع إماراتي بارز في مجال الخرائط العسكرية والمدنية والبيانات الجغرافية لمختلف القطاعات. وهي تقدم منذ انطلاقها سنة 2010 خدمات تصميم صور ثلاثية الأبعاد للأهداف والمواقع العسكرية، والخرائط الثلاثية الأبعاد التي تستند إليها منظومات الصواريخ. كما تقدم خدمات الرسومات الطوبوغرافية والهيدروغرافية المتعلقة بالخرائط المائية لقطاع الملاحة البحرية والخرائط الجوية لقطاع الطيران والدفاع بالإضافة إلى تحليل البيانات الجغرافية.

وتحتاج الشركة إلى حلول الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية التي تقدمها "غروب 42" خصوصا لتطوير مشاريع مثل "الذكاء الجغرافي" أو Geointelligence المخصّص للقطاع العسكري.

وقال الرئيس التنفيذي لـ "بيانات" محمد البلوشي "إن استحواذ غروب 42 على شركتنا يفتح الباب أمام عصر جديد لـ "بيانات"، وسيساهم في تعزيز استفادتنا من قدرات الحوسبة الهائلة التي تمتلكها المجموعة، بالإضافة إلى قدراتها المتعلقة بأبحاث الذكاء الاصطناعي". وكان البلوشي نوّه في لقاء أجراه العام الماضي بمشروع Geointelligence العسكري وقال إنه اعتمد على نوعين من الصور الليلية والنهارية لتحويلها إلى صورة ثلاثية الأبعاد للهدف المطلوب. ويتم تحميل هذه الصور ضمن برنامج الصواريخ، لكي يتمكن الصاروخ من إصابة الهدف حتى ولو تعرض إلى تشويش على "نظام المواقع الجغرافية" GPS. ويحتاج هذا المشروع إلى قدرات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية التي تمتلكهما "غروب 42". ولهذا فإن دمج قدرات الشركتين سيشكل نقلة نوعية لهذا البرنامج والبرامج المشابهة. وتعليقا على خطوة "غروب 42" قال رئيسها التنفيذي بينغ زياو أن الاستحواذ يعكس اهتمام الشركة بتقديم خدمات ذكاء اصطناعي في مجال البيانات الجغرافية المستندة إلى التصوير الفضائي، كما أنه يساعد "غروب 42" على استكمال مجموعة منتجاتها المتعلقة بالتصوير الجوي.

وكانت "غروب 42" وقعت اتفاقية شراكة مع دائرة الصحة في أبوظبي لتحضير أول برنامج وطني يتضمن خارطة "بيانات جينوم" Genome. ويمكن وصف الجينوم بأنه الخارطة الجينية التي تحتوي كل المعلومات الوراثية للكائن. كما أطلقت في نوفمبر الماضي شراكة مع شركة بترول أبوظبي الوطنية لتحضير حلول ذكاء اصطناعي مخصّصة لقطاع النفط والغاز.