"مصدر" تطلق أول صندوق استثمار عقاري أخضر في الإمارات

  • 2020-01-16
  • 10:18

"مصدر" تطلق أول صندوق استثمار عقاري أخضر في الإمارات

هانيغان لـ "أولاً": هدفنا تحقيق عائدات مالية

  • أبوظبي - رانيا غانم

أطلقت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إحدى شركات "مبادلة للاستثمار"، صندوق استثمار في العقارات المستدامة، ليكون أول صندوق استثمار عقاري أخضر في دولة الإمارات، وذلك خلال فعالية خاصة أقيمت ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة، المنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي.  

وسيتم إطلاق صندوق الاستثمار العقاري الخاص كصندوق استثماري مؤهل متاح للصناديق الاستثمارية المشابهة في السوق والعملاء المختارين عبر الاكتتاب الخاص. تغطي العقارات 57.493 قدم مربع من المساحة الصافية القابلة للتأجير، وقد حصلت جميعها على تصنيف 3 لآلئ أو أعلى وفق نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج استدامة بأبوظبي. 

وأعلنت "مصدر" أن صندوق الاستثمار العقاري هذا "يوفر للمستثمرين خياراً جذاباً للاستثمار وتحقيق عوائد من أصول عقارية مستدامة، بما يساهم في بناء مستقبل أفضل للجميع". 

ويأتي إطلاق صندوق الاستثمار العقاري الأخضر بمثابة تقدم مهم على طريق تنفيذ إعلان أبوظبي للتمويل المستدام الذي وقعت عليه العام الماضي 25 جهة حكومية ومؤسسة، من ضمنها شركة "مصدر" وسوق أبوظبي العالمي.

وكشف المدير المالي في "مصدر" نايل هانيغان في حديث خاص مع "اولاً" أن قيمة الصندوق تبلغ نحو مليار درهم (260 مليون دولار) ويشمل أصول 4 مبان خضراء مملوكة من قبل مستثمرين.

وأوضح أن "الهدف الأساسي من الصندوق هو الإفادة من الأصول المتوافرة لديه لإنتاج وخلق عائدات مالية"، مشيراً إلى أن العائدات ستأتي من الإيجارات التي يدفعها المستأجرون."

وأشار هانيغان إلى أن المباني الـ 4 الخضراء منجزة ومستأجرة حالياً من قبل 4 جهات عالمية ومؤسسات محلية، تشمل Seimens والوكالة الوطنية للطاقة المتجددة إيرينا ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية فضلاً عن حاضنات ومسرعات. تشمل المباني مكاتب وبعض المجال التجارية. 

وسيتم إدراج صندوق الاستثمار العقاري ضمن سوق أبوظبي العالمي في غضون خمس سنوات. ويوفر السوق أول نظام استثمار عقاري خاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن خدماته وحلوله المالية المتكاملة.