معيط: لا سندات دولية دولارية في العام الحالي

  • 2020-01-16
  • 09:05

معيط: لا سندات دولية دولارية في العام الحالي

كشف وزير المالية المصري محمد معيط أن حكومة بلاده لن تقدم على إصدار سندات دولية مقوّمة بالدولار الأميركي خلال العام المالي الحالي، مشيراً إلى أنها ستعتمد عوضاً عن ذلك على تنويع أدوات الدين خلال الفترة المقبلة.

وكانت وزارة المالية قد أصدرت سندات دولية دولارية بقيمة ملياري دولار على 3 شرائح في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وبعوائد جيدة ولا تتوقع الحكومة تكرارها في إصدار قريب.

وأضاف معيط أنه من المرجح أن تأتي السندات الخضراء في مقدمة إصدارات الحكومة خلال الستة أشهر المتبقية في العام المالي الحالي، لافتاً النظر إلى أن لجنة من وزارة المالية تدرس حاليا مشاريع اجتماعية وبيئية مستدامة سترتبط بالإصدارات.

وقال إن الوزارة تعتزم أيضا الاعتماد على السندات الدولية المقومة باليورو والصكوك لتغطية الاحتياجات التمويلية خلال الفترة المقبلة.

وكان معيط قد صرح خلال الشهر الماضي بأن الحكومة تدرس طرح 3 أنواع من السندات خلال العام المالي 2019 - 2020، وهي الصكوك الإسلامية والسندات الخضراء والسندات ذات العائد المتغيّر. ولم يكشف حينها عن حجم الإصدارات، لكنه أشار في أيلول/سبتمبر الماضي، إن الحكومة تخطط لإصدار سندات دولية بقيمة 3 إلى 7 مليارات دولار خلال العام المالي الجاري.

وبحسب بيانات أصدرها "مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية" (أونكتاد)، أصبحت مصر الأكثر جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا خلال النصف الأول من العام 2019 حيث اجتذبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 3.6 مليار دولار، وقد توقع "صندوق النقد الدولي" مجدداً أن يظل نمو الاقتصاد المصري قويا خلال الفترة المقبلة نتيجة لتحسن قطاع السياحة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي.