"مصدر" و"سيبسا" تؤسسان شركة لتطوير مشاريع طاقة متجددة

  • 2020-01-16
  • 06:29

"مصدر" و"سيبسا" تؤسسان شركة لتطوير مشاريع طاقة متجددة

الشركة الجديدة ستعمل على تطوير مشاريع في إسبانيا والبرتغال

وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" وشركة "سيبسا" المتخصصة في مجال الطاقة والكيميائيات اتفاقية لتأسيس شركة مشتركة بهدف تطوير مشاريع طاقة متجددة في إسبانيا والبرتغال.

تتوزع ملكية الشركة الجديدة التي تحمل اسم "سيبسا مصدر رينوبلز"، مناصفة بين الشركتين، وقد تم الإعلان عن تأسيس الشركة خلال فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020 المنعقد حالياً في العاصمة الإماراتية. وسوف تركز الشركة على تطوير مشاريع طاقة رياح وطاقة شمسية كهروضوئية في منطقة شبه جزيرة إيبيريا بقدرة إنتاجية مبدئية تتراوح بين 500 و 600 ميجاواط. يذكر أن مصدر مملوكة من “مبادلة للاستثمار” التي تملك أيضاً “سيبسا” مناصفة مع “كارلايل جروب”.

ويندرج تأسيس الشركة الجديدة ضمن أهداف كل من إسبانيا والبرتغال المتمثلة في تعزيز نسبة الطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة، كما يندرج أيضاً مع مسعى مصدر الرامي إلى توسيع محفظة مشاريعها في الطاقة المتجددة في شبه جزيرة أيبيريا، التي تمثل منطقة جاذبة للمستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة.

تتولى "مصدر" تشغيل مشاريع في إسبانيا من خلال شركة "توريسول انرجي" منذ عام 2008، فتوفر الطاقة لأكثر من 107 آلاف منزل، وبما يشمل محطات في منطقتي قادش وإشبيلية، منها محطة خيماسولار، أول محطة طاقة شمسية تجارية قادرة على توفير الطاقة على مدار اليوم. في المقابل، تشغل "سيبسا" محطة "خيريز دي لا فرونتيرا" لطاقة الرياح في قادش، وتبلغ قدرة المحطة 29 ميجاواط وتنتج طاقة مقدارها 72 جيجاواط/ساعة سنوياً، وهو ما يكفي لتوفير الطاقة لأكثر من 20 ألف منزل سنوياً، وتفادي إطلاق 32 ألف طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

يذكر أن مصادر الطاقة المتجددة ساهمت في العام 2018 في تلبية 55 في المئة من إجمالي الطلب على الكهرباء في البرتغال، التي تسعى إلى رفع هذه النسبة إلى 80 بالمئة من إجمالي احتياجاتها بحلول عام 2030. في حين تستهدف إسبانيا توفير مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 74 بالمئة من مزيج الكهرباء لديها بحلول نهاية هذا العقد.